ما أهمية الثوابت و المتغيرات في لغات برمجة الحاسوب ؟

ما أهمية الثوابت و المتغيرات في لغات برمجة الحاسوب ؟


لكتابة أي برنامج بالحاسوب نحتاج إلى تعريف الكميات الثابتة والمتغيرة التي تدخل في البرنامج حتى يمكن الرجوع إليها عند استدعائها من البرنامج . مثلاً نريد أن نجمع عددين A و B فيمكن أن نعرف العدد الأول مثلا 5 = A والعدد الثاني مثلا 10 = B وهذه تسمى مدخلات Inputs ، وإذا أردنا جمعها علينا أن نضيف العدد الأول إلى العدد الثاني وحاصل مجموعهما يظهر في متغير آخر C وهذه تسمى مخرجات Outputs أي إن C = A + B. 
 

الثابت Constant : هو إعطاء اسم لقيمة معينة ثابتة ويستخدم داخل البرنامج ، ولا يمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج . 

أنواع الثوابت

 • ثابت عددي ، مثل : 0.4 ، 100 ، 2.5 ، 12 .
 • ثابت حرفي ( رمز ) ، مثل A. 

المتغير : هو عبارة عن مكان أو محتوى في ذاكرة الحاسوب تضع فيه قيمة عددية أو حرفية ، أي إن المتغير هو مكان نحفظ به قيمة ( بيانات ) . 
وفي برنامج الحاسوب نقوم بتعريف متغير ونحسب قيمته التي توضع في عنوانه بذاكرة الحاسوب . إذن المتغير هو مكان أو عنوان في الذاكرة الرئيسة للحاسوب تُخزن فيه بيانات وله اسم معين . وقد تتغير قيمته أو تبقى ثابتة أثناء تنفيذ البرنامج .

ما القواعد المتبعة لتسمية المتغيرات ؟

1. تبدأ بحرف مثل A4 , x , y . ۲. تعرف من دون فراغات ، مثلا x1 وليس xl 3. تكتب بشكل حرف لا يشتمل على رمز رياضي مثل y وليس y * 4. لا تستخدم الكلمات المحجوزة في لغة برمجة الحاسوب والتي هي جزء منها ، مثل Print. 

 أنواع البيانات Data 

 وتشمل الأعداد الصحيحة Integers والأعداد العشرية الحقيقية Float والقيم المنطقية والحرفية . وقد تختلف مسميات أنواع البيانات من لغة برمجة إلى أخرى ، ولكن الحاسوب يتعامل مع البيانات بالطريقة نفسها ، أيا كانت لغة البرمجة المستخدمة . 

اي ان البيانات في لغات البرمجة تقسم على نوعين رئيسين :

1 - البيانات العددية ( Numeric Data ) : تمثل الأعداد الصحيحة أو العشرية أو السرية. 

2 - البيانات الحرفية النصية (Character Data ) :  عبارة عن الحروف (عربية أو إنجليزية ... ) ، والأعداد (في حالة إستخدامها للكتابة وليس لإجراء عمليات حسابية) ، والرموز ( # ، % ، & ) ، مثل الأعداد والحروف والرموز في لوحة مفاتيح الحاسوب Keyboard . والنصوص : التي تمثل سلسلة String من الرموز ، أي مجموعة من الحروف أو الأعداد أو حروف وهي مكونات الكلمة أو الجملة .


انتهى الموضوع ...
شكرا لكم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-