كيف تنظم وقتك للدراسة

كيف تنظم وقتك للدراسة

يقدم لك هذا الدليل استراتيجيات لمساعدتك على التخطيط لوقتك بفاعلية ، ويشجعك على زيادة إنتاجيتك إلى أقصى حد والحفاظ على التحكم الأمثل في أنشطتك. الإدارة الفعالة للوقت تخلق الوقت وتقسمه وتخصصه - إنها عملية نشطة.
 


الجزء الأول: 

وقت التخطيط

التخطيط جزء أساسي من التنظيم. إنه ينطوي على التنبؤ بالتزاماتك المستقبلية وتخصيص وقت كافٍ للوفاء بها. يمنحك التخطيط الناجح الثقة والهدف.

خمس خطوات للتخطيط الناجح

1. استشراف المستقبل

تتمثل الخطوة الأولى المهمة في إنشاء:ما عليك القيام به (مثل الدورات الدراسية / الدورات التعليمية / الدراسة الخاصة) ؛
عندما يلزم القيام بالأشياء بحلول (على سبيل المثال ، المواعيد النهائية للعمل المُقيَّم) ؛
كم من الوقت من المحتمل أن يستغرقوا (على سبيل المثال الوقت الذي يقضونه في جلسات التدريس / الوقت المطلوب لكتابة تقرير معمل.).

اقرأ كتيبات الدورة التدريبية الخاصة بك وغيرها من المعلومات المتعلقة بالوحدات النمطية الخاصة بك لتحديد المتطلبات التي سيتم تحديدها في وقتك. فكر في مجموعة واسعة من أنشطة الدراسة ووضع صورة لكيفية ارتباطها ببعضها البعض. ستكون هذه الصورة المستقبلية أداة لا تقدر بثمن في مساعدتك على تنظيم وقتك.

2. وضع الخطط

بمجرد تحديد التزاماتك ، قد يكون من المفيد إدخالها في خطة أو تقويم. خطط لكل فصل دراسي في وقت واحد.

هناك العديد من المزايا لاستخدام مخطط الحائط لهذا النشاط.يمكنك رؤية الفصل الدراسي بأكمله أمامك.
يمكنك أن ترى أين تقع المواعيد النهائية في العلاقة مع بعضها البعض.
يمكنك مسح الخطة بأكملها بسرعة لتذكير نفسك بالنطاق الكامل لأنشطتك.

إذا كان لديك بالفعل خطط في تقويم أو يوميات ، فاستخدمها بنفس الطريقة. قم بإنشاء صورة مرئية للمصطلح التالي ، صورة يمكنك مسحها ضوئيًا بسرعة لتحديثها ومراجعتها.

اجعل ملء خطتك عملية نشطة. استخدم اللون والصورة للتمييز بين أنواع الأنشطة المختلفة. على سبيل المثال ، قم بملء المواعيد النهائية باللون الأحمر ، ونقاط البداية باللون الأخضر. استخدم علامات التعجب كعلامات تحذير أو علامات استفهام لإبراز الالتزامات الغامضة.

قم باستمرار بمراجعة خطتك طويلة المدى ، وتقييم إنجازاتك أو إضافة المزيد من المعلومات عند ظهورها.

3. تفريق الوقت

لبدء السيطرة على وقتك ، ستحتاج إلى تقسيمه إلى أجزاء يمكن التحكم فيها. جرب الإستراتيجيات التالية للتخطيط كل يوم في الأسبوع في كل مرة.
التخطيط للأسبوع

سيتم تقسيم وقت الدراسة الذي يزيد عن أسبوع إلى مجالين رئيسيين:وقت الاتصال أو الجلسات التعليمية (محاضرات ، دروس تعليمية ، فصول معملية) ؛
أنشطة دراستك الخاصة (العمل في المشاريع ، القراءة لمقال).

ضع جدولًا زمنيًا للأسبوع يظهر كل يوم وكل ساعة خلال ذلك اليوم. املأ حصصك التعليمية للأسبوع القادم. سيعطيك هذا فكرة واضحة عن الوقت الذي يمكنك تخصيصه للأنشطة الأخرى ، ويوضح لك الوقت المتاح لك ومقدار الوقت المتاح.

ابدأ الآن في تخصيص الوقت لأنشطتك الأخرى. لا تحاول الوفاء بالتزاماتك الدراسية في بضع جلسات طويلة. حقق أقصى استفادة من كل الوقت المتاح لك من خلال الإبداع في استخدامك للوقت. فمثلا:استخدم المساء للتخطيط لمقالك ؛
استخدام ساعة بين المحاضرات لزيارة المكتبة ؛
استخدم رحلة حافلة مدتها عشر دقائق لمراجعة ملاحظات المحاضرة.

حاول أن تجعل المهام الصحيحة تتناسب مع الفترات الزمنية المناسبة. لا تحاول كتابة عرض تقديمي في نصف ساعة في نهاية اليوم إذا كنت تعلم أنك ستتعب. انقل هذا النشاط إلى وقت أكثر ملاءمة حيث سيكون لديك الطاقة لإكمال المهمة بأفضل قدراتك. بدلاً من ذلك ، جرب المزيد من المهام العادية مثل تنظيم الملاحظات.

عند التخطيط لأسبوعك ، تذكر أن توازن بين التزاماتك طويلة المدى والتزاماتك قصيرة المدى. تتضمن الإدارة الفعالة للوقت القيام بالشيء الصحيح في الوقت المناسب.

التخطيط ليوم

مع اقتراب كل يوم جديد ، راجع خطة الأسبوع الخاصة بك للتأكد من أنها محدثة. قم بعمل قائمة "مهام" لكل يوم إذا كان ذلك سيساعدك على تركيز أنشطتك.استخدم خطة يومك لإضافة الانضباط إلى يوم عملك.
كن نشطًا مع خطتك. ضع علامة على المهام المكتملة وراقب الأنشطة غير المكتملة.
تجنب إثقال كاهل خطتك اليومية - انطلق فقط لإكمال المهام الواقعية.

4. تحديد الأولويات

قد تجد أنك ستحتاج في غضون أسبوع إلى معالجة أكثر من مهمة واحدة في كل مرة. ابحث عن طريقة لترتيب المهام المتعددة ، وإنشاء قائمة بالأولويات. يمكن استخدام الرسم البياني للأولوية (الموضح أدناه) للحكم على ما إذا كان شيء ما يمثل أولوية أم لا. ضع علامة تقاطع على الرسم البياني لكل مهمة تحتاج إلى إكمالها. إذا انتقلت إلى أعلى الزاوية اليمنى (هام / عاجل) ، فستكون أولوية فورية. إذا ذهب في الركن الأيسر السفلي (ليس عاجلاً / غير مهم) ، يجب أن تسأل لماذا كنت تفكر في القيام بذلك في المقام الأول!

5. مراجعة التقدم

من المهم مراجعة إستراتيجية التخطيط الخاصة بك باستمرار للتأكد من أنها محدثة (يسمح مدير الوقت غير الفعال لجميع نقاط الأولوية الخاصة بهم بالانزلاق نحو الزاوية اليمنى العليا من الرسم البياني عندما يكون كل شيء عاجلاً وكل شيء يحتاج إلى القيام به في الامس!). حاول تجنب ذلك من خلال التخطيط المسبق ، والتنبؤ بأي مواطن الخلل والعثرات المحتملة.

الجزء الثاني:

استخدام الوقت

من المهم أن تجد طرقًا لتحفيز عقلك وتحفيز أفكارك عند العمل لفترة طويلة. تبحث النصائح التالية في طرق الحفاظ على عقلك منتعشًا ونشطًا أثناء الدراسة. تذكر دائمًا أن تتجنب السلوك السلبي. العمل بنشاط ، والسعي وراء الأهداف ، وتحقيق الأهداف وجني الثمار.
ابدء

ابدأ جلسة عمل بالتأكد من أن المهمة قابلة للتحقيق في الوقت المحدد. قسّم مهمة كبيرة جدًا إلى مهام أصغر. تأكد أيضًا من أنك واضح بشأن المهمة نفسها. سيحسن تحديد أهداف واضحة وقابلة للتحقيق من دوافعك إلى حد كبير.حدد نقطة نهاية محددة - "أعلم أنني سأنتهي عندما ...".
ضع مكافآت واضحة - "عندما انتهيت سأفعل ..."
إذا كان لديك بعض مهام الدراسة التي لا تستمتع بها ، فحاول إجبار نفسك على القيام بها في بداية جلسة العمل. قم بإنهائها حتى تتمكن من مكافأة نفسك بعمل أكثر إثارة للاهتمام. قبل كل شيء ، تجنب وضعهم في نهاية قائمة "المهام" - سيبقون هناك إلى الأبد!
استمر

تأكد من إدخال التنوع في عملك. تجنب فعل الشيء نفسه لساعات متتالية ؛ سوف يتعب عقلك قريبًا وستتوقف عن أن تكون منتجًا. قسّم فترات النشاط الطويلة عن طريق التحقق مما حققته أو مراجعة أهدافك. حقق أقصى استفادة من الاستراحات الطبيعية ؛ توقف مؤقتًا عند وصولك إلى نهاية فصل أو إكمال تمرين. اغتنم هذه الفرص لتكافئ نفسك وتجدد الحماس.

إذا كنت تكافح حقًا للحفاظ على التركيز ، فتوقف وراجع أنشطتك. ربما لم تضع أهدافًا واضحة أو تشغل عقلك بطريقة نشطة. تجنب الضغط بغض النظر عن قدرتك على التركيز ؛ نادرا ما تكون منتجا وستهدر طاقاتك.

أخذ فترات راحة

اخذ فترات راحة متى وإذا احتجت إلى ذلك. قد يكون هذا عندما ينزلق تركيزك ، أو عندما تحدق في شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة. ومع ذلك ، حاول تجنب مصادر التشتيت مثل برنامج تلفزيوني ممتع أو محادثة مع الأصدقاء. حافظ على تركيز عقلك على عملك ؛ هذا مهم إذا كنت تريد استئناف العمل بطريقة مثمرة ومركزة.

معرفة متى تتوقف

بمجرد أن تنجز مهامك ، توقف عن العمل. حافظ على الشعور بالإنجاز واستمر في ذلك إلى جلسة العمل التالية. تجنب بدء الأشياء التي تعلم أنك لن تتمكن من إنهاءها أو قد تكون متعبًا جدًا لتكريس الوقت المناسب لها. إذا كان لديك وقت فراغ ، كافئ نفسك بشيء مثير للاهتمام ولكنه غير ضروري.

تعرف على العقبات الخاصة بك

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نتجنب استخدام الوقت بشكل فعال. بعض هذه تشمل:عدم وجود الحافز؛
تركيز ضعيف؛
بيئة عمل صاخبة.

حاول أن تكون نشطًا في التغلب على عقباتك الشخصية. إذا كنت تعلم أنك تحاول تجاهل المهام الأقل إثارة للاهتمام أو صعوبة وتجاهلها ، فقم بالتعامل معها على الفور قبل أن تكافئ نفسك بعمل أكثر تحفيزًا.

ملخص
تنظيم وقتك هو عملية شخصية سوف تحتاج إلى إيجاد طريقة لرصد وتخطيط أنشطتك التي تناسبك. إذا كنت تفضل القوائم المكتوبة ، فاستخدمها. إذا كنت تفضل العمل من الخطط والرسوم البيانية ، فاستخدمها بدلاً من ذلك. فكر باستمرار في نهجك في التخطيط. إجعل الأمر يعمل من أجلك.كن واضحًا بشأن ما عليك القيام به ومتى يتعين عليك القيام به.



كيف تنظم وقتك للدراسة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-