الخرائط والتقنيات الجغرافية

الخرائط والتقنيات الجغرافية


الخرائط Maps الخريطة هي تمثيل لظواهر سطح الأرض أو جزء منه على سطح مستوي بمقياس معين ومسقط ورموز معينة ، وقد يكون هذا التمثيل لظاهرة طبيعية أو بشرية أو لكليهما .
 

أهمية الخريطة  

بدأ الاهتمام بالحرائط منذ القدم ، إذ كانت تستخدم في صورتها البدائية لتقدير المسافات وتحديد الاتجاهات والتي كانت تعد ذات أهمية العمليات الصيد والقنص . 
وعد البابليين - وهم أقدم من حاول عمل اخرائط - أنشئت الخرائط أساساً لتقدير الشراب وكذلك الحال عند قدماء المصريين وعند الصين . وكان الدافع الأساسي إلى الاهتمام بالحرائط عندهم هو تقدير الضرائب وحصر الأراضي أما بالنسبة للعرب ، فقد كان الحياة التجوال والترحال في البر والبحر ، والفتوحات العربية الإسلامية واتساع رقعة الإمبراطورية ، وما تلا ذلك من حاجة إلى التعريف بها وطرق الحج وكذلك التجارة وغيرها ، أكبر الأثر في تقدم علم الجغرافية وعلم الخرائط عندهم ، وكان للخرائط أهميتها ودورها . وفي العصر الحديث ، ومع التقدم الكبير في صناعة الخرائط والتقنيات الحديثة المرتبطة بها ، ونتيجة الثورة المعلوماتية أصبحت الخريطة عنصراً مهماً في حياة الإنسان يستعملها المسافر بالبر والبحر والحو ، في أسفاره الطويلة والقصيرة ، ويستعملها الرحالة والمستكشفون والعسكريون ، ويستعملها المهندسون والزراعيون والجيولوجيون والمؤرخون والمخططون ، ورجال السياسة والاقتصاد ، ويستعملها الإعلاميون سواء في الصحافة أو الفضائيات أو الانترنيت ، ويستعملها الجغرافيون في تدريسهم وأبحاثهم ومؤلفاتهم ويستعملها الطلبة في دراستهم ، وكل هؤلاء يستعمل الخريطة التي تناسب الغرض الذي تستعمل من أجله ، ومن هنا جاء تنوع الخرائط وخدماتها للأغراض المختلفة 

  1. مقياس الرسم Scale : هو النسبة بين البعد على الخريطة وما يقابله في الطبيعة . طرق الدلالة على مقياس الرسم : 
  2.  مقياس الرسم الكتابي (المباشر) : ويعبر فيه عن مقياس الرسم مباشرة وبعبارة واضحة مثل كل منتشر على الخريطة بمثل خمسة كيلومترات في الطبيعة) ، أو غيرها من الوحدات .
  3. مقیاس الرسم النسبي : في هذا النوع لا تتوقف النسبة المستعملة في وحدات المقياس على نوع معين من المقاييس لأنها توضح دائماً بكسر اعتيادي يمثل البسط الوحدة المستعملة في الخريطة ويمثل المقام عدد المرات التي تقليل هذه الوحدة على الطبيعة .


فمثلاً تحدد أن خريطة مرسومة بمقياس رسم .... ويمكن أن تكتب بشكل آخر . 1 : 100 أو 1 : 1000 أو 1 : .... فمهما يكن نوع الوحدة المستعملة فأي بعد لموقع ما على الخريطة يقابله في الطبيعة بعد يمثل 100 أو 1000 أو ٢٥٠٠٠٠ أو ٣٠٠٠٠٠٠ مرة على التوالي ، ....... ج - مقياس الرسم الخطي : وهو أكثر المقاييس دقة واستخداماً وذلك لأن الأوراق المستخدمة في رسم الخرائط وطبعها تنكمش وتتمدد تبعاً للتأثيرات الجوية المختلفة كأي مادة مما يؤثر على دقة أرقام المقاييس المبينة على الخرائط . لذلك فكر الجغرافيون في عمل المقياس الخطي ، وهو خط مستقيم مقسم إلى عدة وحدات متساوية بحيث تعطي البعد الحقيقي لأي بعد على الخريطة بالنسبة لمقياس الرسم المستعمل في عمل الخريطة والمقياس الخطي جزء من الخريطة يتأثر بالعوامل نفسها التي تتأثر بها الخريطة ، لذلك تبقى قراءاته دائماً صحيحة حتى في حالة تكبير أو تصغير الخريطة . لتعمل معا ... من أجل عراق خال من التلوث VY عمل المقياس الخطي ( تحويل مقياس الرسم النسبي إلى مقياس رسم خطي ) : مثال : خريطة مقياس رسمها 1 : ٢٠٠٠٠٠ والمطلوب إعداد مقياس رسم خطي لها . الحل : الفترض أن نظام القياس هو النظام الفرنسي ( النظام المتري ) . .. إذا كل ا مستمتر على الخريطة يمثل ۲۰۰۰۰۰ منتمتر في الطبيعة . وبما انه كل اكيلومتر = ۱۰۰۰۰۰ مستمتر . .. گل 1 سنتمتر على الخريطة يمثل ٢ كيلو متر في الطبيعة . - ثم نرسم خطاً مستقيماً أفقياً ونقسمه إلى أجزاء متساوية قيمة كل جزء منها يساوي واحد مستمتر ، ويتم تثبيت ما يعادله في الطبيعة في نهاية كل جزء وبشكل متسلسل ۲ ، 6.4 ..... الخ ، وفي نهاية الخط يتم تثبيت وحدة القياس وهي هنا الكيلومتر .

أنواع الخرائط 

 تنقسم الخرائط على انواع تختلف فيما بينها تبعاً لاختلاف الأساس الذي يتخذ في التقسيم ، وفيما يلي بعض اسس التقسيم وانواع الخرائط تبعاً لكل أساس : أولا ويمكن أن تصنف الخرائط إلى :

الخرائط العامة General Maps 

وهي الخرائط التي تبين تنوعاً من الظواهر التي يتوقف عددها على مقياس الخريطة ، ومن أبرزها : حسب الغرض أو موضوع الخريطة 

الخريطة الكادسترائية أو التفصيلية adastral Maps 


وتوضح هذه الخرائط حدود المقاطعات وقطع الأراضي وترقيمها والمناطق المبنية وغير المبنية والطرق وارقامها ، وفي بعض الاحيان تصاحبها خطوط الكنتور والاحداثيات المترية ، وتتميز هذه الخرائط بالمقاييس الكبيرة وتستعمل غالباً في دوائر التسجيل العقاري . 


الخرائط الطوبوغرافية Topographic Maps 

وهي خرائط تمثل مجموعة معينة من ظواهر سطح الأرض على وفق مقياس رسم كبير ، وأهم ما يميزها الدقة الكبيرة واحتواؤها على نظام احداثي عالمي ، وتتراوح مقاييسها بين 1 : ٢٥٠٠٠ و ١ : ٢٥٠٠٠٠ ، وتعرض هذه الخرائط معظم الظواهر على سطح الارض الطبيعية كالجبال والانهار والبشرية كالمدن والقرى والموانئ وخطوط النقل والمواصلات ونوعية الغطاء الارضي ، على وفق رموز مساحية ونقطية وخطية بألوان مختلفة تتناسب مع خصائص الظواهر .


خرائط الأطالس العامة 

 وهي خرائط متنوعة ، كما يتميز هذا النوع من الخرائط بصغر مقياس الرسم من 50 وأصغر .


الخرائط الموضوعية Thematic Maps  

 وهي باسمها ، وأنواعها كثيرة ، ومن هذه الخرائط : الخرائط التي تمثل كل واحدة منها ظاهرة محددة وغالباً ما تسمى الخريطة .

الخرائط الجيولوجية Geological maps

وهي خريطة طوبوغرافية تظهر عليها توزيع الصخور المكونة للمنطقة التي تمثلها الخريطة وطبيعة التكوينات الجيولوجية المختلفة وعلاقة بعض الصخور ببعضها الآخ . وترسم الخريطة الجيولوجية استناداً الى خريطة اساس تضاريسية .

خرائط السطح والتضاريس Relief Maps 

وهي نوع من الخرائط التي توضح اشكال السطح من مرتفعات ومنخفضات كالجبال والتلال والهضاب والوديان ومجاري السيول والسهول والسواحل . ومن اهم الطرق العملية التي تستخدم في تمثيل المظاهر التضاريسية خطوط الكنتور Contour lines .

خرائط الطقس والمناخ Weather & Climate Maps 

 وهي الخرائط التي توضح الظواهر المناخية والجوية من حرارة وضغط ورياح وشخب ومطر ، فاذا كانت في مدة قصيرة لعدة ساعات او ليوم او لعدة ايام تسمى خرائط الطقس . أما خرائط المناخ فهي التي تبنى على معدلات لفترات طويلة لفصل أو لسنة أو لعدة سنوات .

خرائط النبات Vegetation Maps 

 وهي التي تظهر عليها الانواع النباتية المختلفة من غابات وحشائش وصحاري وتوزيعها على جهات العالم المختلفة .

خرائط السكان والخرائط الاقتصادية Population & Economic Maps : 


وهي الخرائط التي توضح توزيع الاجناس والسلالات البشرية وتوزيع عدد السكان وكثافتهم ، أو الانشطة الاقتصادية المختلفة من زراعة وصناعة وتعدين وتجارة وسياحة . 


الخرائط والتقنيات الجغرافية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-