المتغيرات الجغرافية

المتغيرات الجغرافية


المتغير هو القيمة العددية أو الصفة التي تعطى للنتيجة تجربة معينة . فعلى سبيل المثال لو طلب من شخص تربوي أن يقوم بتصنيف مجموعة من العاملي في مؤسسة ما حسب تحصيلهم الدراسي فسوف تكون النتائج كالآتي : أمي ، يقرأ ويكتب ، ابتدائية ، متوسطة ، إعدادية ، جامعية ، دراسات عليا ، أي أنه أسطى صفة نوعية وليست كمية للتحصيل الدراسي . أما إذا طلب من أحد المدرسي تحديد درجات الطلاب الصف الرابع الإعدادي مادة الجغرافية ، فسوف تكون الدرجات وحسب أسماء الطلاب كالآتي : ... ... . . . . . ۸۰ ، ۱۰۰ أي أنه أعطى قيمة كمية بالأرقام لدرجات الطلاب وليست صفة نوعية ، وعليه يمكن تقسيم تلك المتغيرات إلى نوعين هي متغيرات نوعية ، وأخرى كمية وكالآتي : 
 

1- المتغيرات النوعية Qualitative Variables

وهي تلك المتغيرات التي يعبر عنها بصفات او تصنيفات مثل النوع : ذكور واناث ، وانواع الشركات ، عادية عامة ، وعادية محدودة ، ومساهمة الخصوصي ، ومساهمة عامة ، ومستوى الخدمة في فندق معين : ممتاز ، جهد جداً ، جيد ، مقبول ، ضعیف .

المتغييرات الكمية Quantitative Variables

وهي تلك المتغيرات التي يتم قيامها أبتداء باستعمال الأرقام ، وتقسم هذه المتغيرات على نوعين 

1- المتغيرات المنفصلة والمتقطعة  : وهي التي تأخذ قيماً محددة ولا تأخذ أي قيمة بين هذه القيم ، أي التي قيمها يجب أن توصف بالأعداد الصحيحة . مثال : نفترض ان عدد سكان اكبر مستوطنة في منطقة ما يصل إلى ( ۱۰۰ نسمة ) في الوقت الذي يقل فيه عدد سكان أصغر مستوطنة الى ( ۱۰۰ نسمة ) ، فالقيم هنا ( في هذه الحالة الأعداد الصحيحة الموجية كافة ) تقع في فترات منتظمة على طول مقياس غير متصل ، فلا يصح القول مثلا ان حجم مستوطنة ( 100,7 نسمة ) ، لذا يعد السكان متغيراً متقطعاً

 ب - المتغيرات المتصلة : هي المتغيرات التي تأخذ قيمة في مادة معينة ، أي إذا كانت قيمها يمكن أن تختلف بمقادير متناهية في المغربي نهايتي معيتين كطول انسان او درجة حرارة مكان او ارتفاع جبل - مثال : لو أخذنا المسافة بين بغداد وكل من مدينتي البصرة والكوت ، لوجدنا أن ابعاد مسافة في هذه الحالة هي مدينة البصرة عن بغداد وتبلغ 540 كيلومترا في حين تقع مدينة الكوت على مسافة أقرب من مدينة بغداد تصل إلى 170 كيلو متراً .

وفي هذه الحالة ستقع اعداد لا نهائية للمسافات الممكنة على طول مقياس متصل بين هذين الطرفين المتمثلي بعدينتي بغداد والبصرة ، أي أن القيم الفردية يمكن ان تقع في أي مكان بين هذين الحدين كان تكون مسافة  1,734 كيلومترا عن مدينة بغداد لذا تطلق على المسافة بالمتغير المتصل .

 وبشكل عام تخذ البيانات التي تمثل قيم المتغيرات اشكالا مختلفة ، ويمكن أن نميز البيانات المتصلة في الجغرافية عن غيرها من البيانات المنفصلة (المتقطعة) في ضوء الأسس - إذا كانت القيم المقامة مستمرة في تواليها العددي ( كالارتفاع ، الامطار ، التصريف النهري ، المسافة ) فهي بيانات متصلة - أذا كانت القيم نسب مشتقة ( مثل كثافة السكان والنسب المشوية لاستثمار الأرض ) فهي بيانات متصلة .

 
المتغيرات الجغرافية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-