ما هو الانترنيت وما اهميته

ما هو الانترنيت وما اهميته

الانترنت : نظام ضخم من المعلومات ، ومجموعات كبيرة من الحواسيب ، الشبكات المحلية وشبكات المدن ، الشبكات الواسعة المتصلة مع بعضها حول العالم . 

تشمل الانترنت كنوزا ضخمة من الموارد المخزنة في حواسيب خاصة ، ومشاركات ملايين من الافراد من جميع انحاء العالم الذين يديرون تلك الموارد ويضيفون عليها .


تكمن اهمية الانترنت في النقاط الاتية : 

  1. يمكن ان تعالج نفسها كونها لامركزية في اداء وظيفتها ، اذا تعطل اي جزء في شبكة الانترنت فجأة ستكون بقية الاجزاء قادرة على مواصلة العمل .
  2. الانترنت شبكة عمياء لاتفرق بين شعب وجنس ومذهب إذ يتبادل الناس في جميع انحاء العالم مختلف المعلومات عبر هذه الشبكة .
  3. لاتغلق الانترنت نهائيا إذ يمكن استخدامها عند الساعة ۳:۳۰ صباحا او ۳:۳۰ مساء .


 كيف يمكن توصيل الانترنت للحاسوب ؟

يمكن توصيل خدمة الانترنت الى جهاز الحاسوب الشخصي من خلال اساليب عدة ، سنتعرف فيما يلي الى اهمها :

اولا : توصيل الانترنت من خلال شبكة الهاتف الارضي حتى يتمكن المستخدم من الحصول على خدمة سريعة للانترنت بالاعتماد على الهاتف الأرضي ، فانه يحتاج الى الآتي : 

  1. جهاز حاسوب .
  2. خط هاتف ارضي : من الافضل توفر خط هاتف ارضي يدعم تقنية تسمى DSL (خط المشترك الرقمي) وهي تقنية يمكن لجهاز الحاسوب من خلالها الارتباط بشبكة الانترنت بسرعة عالية باستخدام خطوط الهاتف الارضي . 
  3. جهاز تحويل الاشارة ( Modem ) : وهو جهاز يقوم بتحويل الاشارات الرقمية Digital Signals الخارجة من الحاسوب الى اشارات كهربائية يمكن نقلها عبر شبكة الهاتف الارضي .
  4. مزود خدمة الانترنت (ISP) : وهي مؤسسة او شركة تمكن الحاسوب المشترك من الولوج الى الانترنت على ان يكون لديه حساب معين ( اسم مستخدم وكلمة مرور ) .

ثانيا : توصيل الانترنت من خلال الهاتف الذكي في هذه الطريقة يستخدم جهاز الهاتف الذكي لتوصيل جهاز الحاسوب بشبكة الانترنت عبر شبكة الهواتف الخلوية ، اذ يستخدم الهاتف الذكي كجهاز لتحويل الاشارة Modem كما وضحنا في الطريقة السابقة

ثالثا : توصيل الانترنت من خلال شبكة محلية LAN يمكن لمستخدم او مجموعة مستخدمين موجودين في نفس مكان العمل أو في نفس منطقة السكن من الحصول على خدمة الانترنت من خلال شبكة محلية خاصة بمؤسسة او شركة ، ولتحقيق ذلك يجب توفر الاتي :

  1. جهاز حاسوب او مجموعة اجهزة مرتبطة بشكل سلكي او لاسلكي WiFi الى شبكة محلية LAN
  2. جهاز الخادم الوكيل Proxy Server : خادم يعمل وسيطا بين اجهزة الزبائن Clients  الذين يطلبون الحصول على مختلف الخدمات مثل تصفح الانترنت) وبقية الاجهزة الحاسوبية المرتبطة بشبكة الانترنت لتلبية متطلبات الزبائن .
  3. مزود خدمة الانترنت ISP وهي المؤسسة التي تمكن الحاسوب المشترك من الولوج الى شبكة الانترنت كما وضحنا أنفا .


من الجدير بالذكر أن شركات الانترنت تعتمد على الخادم الوكيل Proxy في تزويد الخدمة لأي من مشتركيها ، إذ يعمل هذا الخادم على عزل الشبكة المحلية الخاصة عن شبكة الانترنت العالمية لتوفير السرعة والامان . على سبيل المثال عندما يقوم المستخدم بطلب لتصفح موقع معين فان الخادم الوكيل يقوم بالوظائف الأتية :

  1. التخزين Caching : يمتلك الخادم الوكيل ذاكرة كبيرة السعة لتحميل الصفحة المطلوبة الى حاسوب الزيون بشكل مباشر دون الذهاب إلى شبكة الانترنت ، على فرض ان زبونا آخر طلب نفس الصفحة في وقت سابق لذلك تم الاحتفاظ بنسخة منها في ذاكرة الخادم الوكيل ، وبذلك تتحقق سرعة عالية في التحميل
  2. التصفية Filtering : حظر بعض المواقع سواء في العمل أو في المدرسة أو حتى على مستوى البلد عن طريق عملية تنفيح يقوم بها الخادم الوكيل وبحسب السياسة التي تفرضها جهة العمل ، وهذا مايسره حجب بعض المواقع الضارة عند محاولة الدخول اليها .
  3. الامان Firewall : يمكن أن يعمل الخادم الوكيل جدارا ناريا Firewall يحمي الشبكة المحلية التابعة الى مؤسسة معينة أو شركة من أي هجوم خارجي ممكن ان اتعرض له عن طريق الانترنت . 


ماذا نعني بخدمات الانترنت ؟

استخدام هناك الكثير من الخدمات التي تقدمها الانترنت ، من أشهرها 

1. البريد الالكتروني E - mail

خدمة البريد الالكتروني تمكن أي شخص مستخدم للانترنت من نوع أندرويد ارسال او استقبال الرسائل بصورة ميسرة وسريعة . لايقتصر نوع الرسائل المرسلة على الصيغة النصية فحسب بل يتعدى ذلك الى امكانية ارسال الصور أو الملفات الفيديوية وغير ذلك من الملفات ان مستخدم البريد الالكتروني يكون لديه عنوان خاص به يستقبل من خلاله الرسائل الواردة اليه فضلا عن امكانية اعداد الرسائل وارسالها إلى مستخدم آخر او الى مجموعة مستخدمين في نفس الوقت عنوان البريد الالكتروني يتكون من جزاين رئيسين مفصول بينهما بالرمز  ، اذ يمثل الجزء الاول من جهة اليسار اسم وادخل ١٤٤ / ۱۲۳ مالك البريد الالكتروني الذي هو اسم شخص او اسم مؤسسة ، عليهما - الجزء الثاني بعد الرمز @ اسم النطاق Domain 4 - من ة الرسمية التي تقدم خدمة البريد الالكتروني .


2. خدمة نقل الملفات File Transfer

 تتيح شبكة الانترنت هذه الخدمة من أجل حصول المستخدم على ملفات مخزنة بمواقع مختلفة من الشبكة . بعد اتمام الاتصال بالحاسوب الذي يضم الملفات المطلوبة بنسخ المستخدم الملفات الى حاسوبه الشخصي بعملية تسمى Downloading كما يمكنه نسخ ملفات من حاسوبه الشخصي الى حاسوب آخر بعيد في عملية تسمى Uploading آن بروتوكول  (File Transfer Protocol FTP) يستخدم في شبكة الانترنت لنقل الملفات بين الحواسيب الشخصية للمستخدمين Clients والحواسيب التي من النوع الخادم Server 


3. الشبكة العنكبوتية (World Wide Weh)

WWW الشبكة العنكبوتية ( أو شبكة الويب ) هي نظام ضخم من خوادم الويب Web Servers يؤمن كما هائلا من المعلومات لأي مستخدم في الشبكة ، اذ يمكن لهذه المعلومات ان تكون على شكل نص أو صورة أو صوت أو أي نوع آخر من البيانات . يجب استخدام برنامج خاص يسمى متصفح الويب Web Browser من اجل الولوج إلى هذه الخدمة تعد الشبكة العنكبوتية من أشهر الخدمات التي تقدمها الانترنت وذلك بسبب :

  1. سهولة استخدام هذه الشبكة والوصول الى المعلومات الموجودة فيها
  2. يمكن لأي شخص انشاء موقع معلومات (موقع ويب) خاص به وجعله جزءا من الشبكة العنكبوتية بحيث يكون متاحاً لكل من يرغب بالدخول الى ذلك الموقع .

 المعلومات في الشبكة العنكبوتية تخ زن على شكل صفحات تسمى صفحة ويب web page ، كل صفحة يمكن ان تحتوي على مختلف انواع المعلومات كما يمكن أن تضم مايسمى بالارتباطات التشعبية Hyperlinks التي عند النقر عليها يتم الانتقال من صفحة الويب الحالية الى صفحة أخرى .

ان الوصول الى اي موقع ويب على الشبكة العنكبوتية يمر باربع مراحل رئيسة : 

  1. كتابة عنوان الموقع المطلوب (مثلا www.google.com) في متصفح الويب والضغط على مفتاح الرجوع .
  2. Enter- نقل بيانات صفحة موقع الويب من خادم الويب الى الحاسوب الشخصي للمستخدم
  3. عرض صفحة الويب على شاشة المستخدم ليتمكن من الاطلاع عليها والتفاعل معها .
  4. الانتقال الى خادم الويب ( هنا ينتقل الى Google Web Server ) الذي هو حاسوب خادم يحتوي على صفحات الموقع المطلوب كافة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-