تقنية نظم المعلومات الجغرافية

تقنية نظم المعلومات الجغرافية  

 إن المعلومات والبيانات والمعرفة الجغرافية تاتي على مستويات متداخلة متعددة الأبعاد والخصائص ، وان كل ظاهرة طبيعية او بشرية لابد ان لها موقعاً جغرافياً ومرجعية مكان مرتبطة بخطوط الطول ودوائر العرض ، ويمكن ان تقاس عبر شبكة من الإحداثيات من نقطة صفرية محورية معينة وبمسافة وأبعاد محددة ومعروفة ، ويمكن إنشاؤها من خلال شبكات جيودسية * ، اذ يتكون العالم الحقيقي من جغرافيات كثيرة ، الأمر الذي يتطلب السيطرة على بياناتها وحسن تنظيمها حتى يمكن الإفادة منها في العمليات التخطيطية والتنموية ، ونظراً لضخامة هذا الكم من المعلومات الجغرافية وتنوعها وتداخلها مع بعضها ، تطلب ذلك الى أطر تضمها وملفات تصنفها وتجعلها سهلة الاستعمال والوصول اليها عبر اتصال آلي مع تقدم عصر المعلوماتية . وهذه التقنية الآلية الحديثة والفعالة التي تقوم بفعل واجراء كل ذلك اصطلح عليها نظم المعلومات الجغرافية GIS . وأن الاستعمال الحقيقي GIS يبدأ و وينتهي بالعالم الحقيقي بدءاً من عملية جمع المعلومات وانتهاءاً بإتخاذ القرارات والتخطيط للتطبيق في العالم الحقيقي . 


مفهوم نظم المعلومات الجغرافية 

نظم المعلومات الجغرافية هي طريقة أو أسلوب لتنظيم المعلومات الجغرافية وغير الجغرافية بواسطة الحاسوب وربطها بمواقعها الجغرافية اعتمادا على إحداثيات (Coordinates) معينة .


ونظم المعلومات مكونة من ثلاثة أجزاء 

  1. نظم (System) : وهي تكنولوجيا الحاسوب     (المكونات المادية) (Hardware) والبرامجيات ( Software ) المرتبطة به . وهي البيانات التي تتكون منها النظم وطرق
  2. المعلومات ( Information ) : إدارتها وتنظيمها واستعمالها . 
  3. الجغرافية ( Geographic ) : تمثل العنصر المكاني في هذه النظم وهي الأرض أو العالم الحقيقي الذي توجد بها تلك المعلومات .

 ويمكن تعريف GIS أيضاً أنها وسائل ( Tools ) للتعامل مع البيانات من حيث جمعها وتخزينها وإدارتها واستعادتها وتعديلها وتحويلها وتحليلها وإخراجها بمقياس رسم مصحح . وعليه فهي ربط الظواهر المنتشرة على سطح الأرض بنظام إحداثيات وتخزينها في ذاكرة الحاسوب ، وربط البيانات الوصفية المرتبطة بتلك الظواهر من خلال قاعدة بيانات وتحليلها وإظهارها بمقياس محدد وطباعتها .


عناصر نظم المعلومات الجغرافية 

إن نظام المعلومات الجغرافية مجموعة من الاجراءات والعمليات التي ترتكز على الحاسوب ، وتهدف إلى تجميع المعلومات الجغرافية وتفسيرها وتحليلها وإنتاجها ، ويمكن لأية معلومة ذات


طابع جغرافي مكاني ، أن تدخل في نظام المعلومات الجغرافية ، وتتمثل العناصر الخمس الرئيسة لنظام المعلومات الجغرافية بما يأتي :


  1. إدخال البيانات التي تحول البيانات من الخرائط والمصادر الأخرى إلى بيانات رقمية أو حاسوبية ( Data Input ) .
  2. إدارة البيانات التي تستعمل الخزن واسترجاع المعلومات ( Datamanagement )
  3. تفسير البيانات الذي يسمح باستعمال البيانات من مصادرها المختلفة بشكـل تناسقي 
  4. تحليل البيانات (Data Analysis) الذي يسمح باستخلاص المعلومـــــــات ذات الصلة والمفيدة من البيانات المتوافرة 
  5. إخراج البيانات (Data أو على الورق . out put) 

الذي يسمح باعداد الخرائط على شاشة الحاسوب أن أول خطوة في تطوير نظام المعلومات الجغرافية تتمثل في انتاج قاعدة معلومات ( Data base ) . . ( سجل رقمي للبيانات الجغرافية ) من عدة مصادر ، مثل الخرائط والدراسة الميدانية والصور الجوية والمرئيات الفضائية وغيرها ، والمعلومات الجغرافية نوعان : البيانات المكانية ( Spatial Data ) والبيانات غير المكانية ( Attribute Data ) .

تصف البيانات المكانية الموقع والعلاقات بين المتغيرات النقطية والخطية والمساحية ، أما ا لبيانات الأخرى ( غير المكانية ) فهي بيانات وصفية تصف خصائص وظواهر المكان النقطية والخطية والمساحية من خلال متغيرات محددة قد تكون وصفية مثل أنواع واسماء الطرق في منطقة ما ، أو تكون كمية مثل عرض الطرق ، ويتم خزن المتغيرات في الحاسوب على شكل قائمة تتضمن مجموعات من الارقام والخصائص من أجل تقييمها عند الحاجة بهدف إنتاج خرائط او اجراء التحليلات المطلوبة ، وعادة يتم ربط الجداول بعضها ، البعض الآخر من خلال البيانات المتكررة فيها على شكل قاعدة بيانات ترابطية Relational Database . يمكن أن تتمخض عمليات نظام المعلومات الجغرافية عن عدة أنواع من المخرجات Out puts مثل : العرض المباشر على شاشة الحاسوب ، وقوائم البيانات أو الاقراص CD . 


طريقة تمثيل المناطق Areas 

 المناطق أو المضلعات او الاقاليم هي التي تحيط بها الحدود من جميع الجهات ويتم تسجيل هذه المضلعات بإحداثيات معينة ترتبط فيها معلومات غير مكانية عن صفاتها وأشكالها وعن جاراتها ويجب ان يكون لكل مضلع شكل مميز او جيران مختلفون ومستويات مختلفة .


 نظم المعلومات المساحية Raster GIS 

 وهي نظم تعتمد في تمثيل البيانات والمعلومات على شاشة الحاسوب وورق الرسم وآلية وسائط تخزين أخرى ، على شكل خلايا او مناطق مساحية صغيرة مربعة الشكل Pixel أو Cell يصل طول ضلع المربع الواحد ( 1 ، 0 ) ملم ، وفي التنظيم الخلوي أو المساحي للظواهر يتم تقسيم سطح الارض على خلايا لكل خلية قيمة تمثل نوع الظاهرة ( تربة ، غابات ، بناء ، ... الخ ) . وكثيراً ما يفتقر الى الدقة في إعطاء صورة صحيحة ودقيقة عن الانتشار الجغرافي للظاهرة في هذا النظام ، إذ تكون الشاشة مكونة من مجموعة خلايا ، وكلما زاد عدد الخلايا كلما كانت درجة الوضوح اكبر ، والخلية هي أصغر وحدة يمكن تمثيلها على الخريطة ، أي انها اصغر مساحة من سطح الارض يمكن تمثيلها او رسمها ولذلك يصعب حفظ الشكل الحقيقي للظاهرة .


مزايا نظام المعلومات الجغرافية


 يتمتع نظام المعلومات الجغرافية بالعديد من المزايا او الفوائد ومن بينها : 

  1. إنها تنتج فرصة لغرض تحليل البيانات ومعالجتها .
  2.  تنشئ أنواعاً متعددة من المخرجات الكارتوكرافية الموضوعية العادية ، أو ثلاثية الابعاد ، التي تشمل الخرائط والاشكال و الجداول الاحصائية ، والتي تتمثل أيضاً في قوائم العناوين وكذلك الملخصات الاحصائية .
  3. يمكن دمج مجموعات وقواعد بيانات كبيرة لكي يسهل بناء نماذج للواقع حية ونابضة او افتراضية الى حد ما .
  4. يمكن اجراء الفحوصات السريعة والمتكررة للانموذج الجغرافي مثل صلاحية الاراضي الزراعية وقابليتها الانتاجية فتسهل بذلك عملية تقويم الاسلوب العلمي المتعلق بمساحات ارضية واسعة وبمدة زمنية قصيرة . ه- إن نظم المعلومات الجغرافية تقدم فرصة للجغرافيين كي يصبحوا أكثر علاقة مع التقنية ، وذلك من خلال تشكيل وصياغة الحلول للمشكلات الجغرافية كافة .
  5. نظم المعلومات الجغــــــرافية تقدم وسائل متقدمة يمكن أن تساعد على تحسين فهمنا والعمليات المكانية للظاهرة الجغرافية . 
  6. لنظم المعلومات الجغرافية فائدة كبيرة من خلال قابليتها على تحديث المعلومات في الملفات وذلك عند حدوث تغير في هذه المعلومات لذلك تكون هذه المعلومات حديثة وواقعية دائماً .
  7. إمكانية تقليص وقت رسم الخرائط . - تتيح لنا نظم المعلومات الجغرافية حفظ البيانات ، وصيانتها ، والتحكم بها بسرعة كبيرة .١١٣ / ١٤٤ الجغرافية القابلية على أجراء تطبيقات عملية في مختلف مناهج الحياة المعلومة المكانية كأساس لها .



تقنية نظم المعلومات الجغرافية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-