النظام البيئي

النظام البيئي


 ما هو علم البيئة ؟
يمكن تعريف علم البيئة على أنه العلم الذي يهتم بدراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية مع محيطها الخارجي وفق نظام سمي بالنظام البيئي . والنظام البيئي يعني وجود مكونات حية وأخرى غير حية متفاعلة فيما بينها . وتحدث في النظام البيئي علاقات متبادلة بين المكونات الحية كالنباتات والحيوانات والاحياء المجهرية من جهة والعناصر غير الحية من جهة أخرى كالعوامل المناخية المتمثلة بدرجة الحرارة الحية والرياح والامطار وغيرها .  
 والنظام البيئي يتميز بالديمومة والاستمرارية كما في النظام البيئي لأهوار جنوب العراق . 

حقيقة علمية 

أول من استعمل مصطلح علم البيئة هو العالم رايتر     (Reiter) في العام 1865 م وهو مستمد من المقطع اليوناني Oikos ومعناها البيت والمقطع logos ومعناها علم .


ما مكونات النظام البيئي ؟

يشكل العالم بأكمله نظاماً بيئياً ضخماً يدعى المحيط البيئي والذي يغطي المناطق التي تعيش عليها الأحياء من الكرة الارضية . يتكون النظام البيئي من مكونين رئيسين هما المكونات غير الحية والمكونات الحية : اولا : المكونات غير الحية تشمل المكونات غير الحية ما يأتي :

  1. المواد المعدنية والصلبة التي تتشكل منها التربة ، ويقصد بها جميع العناصر والمركبات الكيميائية الضرورية لأستمرار الحياة بأنواعها ضمن النظام البيئي ، ومن هذه العناصر الفوسفات والنيتروجين والأمونيوم . وتكون المواد العضوية حجر الأساس في مكونات التربة ، وتتميز بعض أنواع الترب في النظام البيئي بكمية الدبال الموجودة ضمن أجزاء التربة ودقائقها ومثل هذه الترب تكون غنية بالأحياء .
  2. المياه التي تشكل النسبة الأكبر للنظم البيئية المائية المتمثلة بالبحار والمحيطات والأنهار والبحيرات والجداول وغيرها . تضم المياه عدداً كبيراً من العناصر والمركبات الكيميائية المذابة والتي تستعمل في الفعاليات الحيوية فضلاً عن كون الماء بحد ذاته من الضروريات الأساسية لأستمرارية الحياة كونه يشكل نسبة عالية من مكونات الخلية الحية قد تزيد عن % 90 في بعض الخلايا ، وفي بيئة اليابسة يعد الماء ضرورياً لاكمال عملية البناء الضوئي .
  3. الغازات : التي لها دور واضح في النظام البيئي فهي تكون الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض ويتكون من النتروجين والاوكسجين وثنائي اوكسيد الكاربون وبخار الماء والغازات الأخرى وهي ضرورية لأدامة الحياه .
  4. الطاقة الشمسية والتي لها اهمية كبيرة في النظام البيئي ، ، فضلاً عن الدور الذي تؤديه في كثافة الكائنات الحية ضمن النظام البيئي . 5 164 / ۱۳۳ ا ، عوامل المناخ الحرارة و الامطار والرياح و الغبار وغيرها ، والتي تؤثر على توزيع الكائنات .

ثانيا : المكونات الحية تشمل المكونات الحية الكائنات الحية الموجودة في النظام البيئي بأنواعها المختلفة كافة وهي تصنف بالاعتماد على مصادر تغذيتها الى ما يأتي :

المنتجات 

 وهي الكائنات الحية القادرة على صنع غذائها بنفسها بعملية البناء الضوئي من خلال تحويل المواد اللاعضوية الى مواد عضوية كما هي الحال في النباتات تحتاج النباتات ضوء الشمس وغاز الأوكسجين وغاز ثنائي أوكسيد الكاربون فضلاً عن المواد المغذية كالأملاح الموجودة في التربة وهي جميعاً مكونات غير حية في البيئة وعندما يحصل النبات عليها بوساطة بعض أجزائه فأنه يصبح قادراً على صنع غذائه بنفسه . 

2 - المستهلكات 

كائنات حية غير قادرة على صناعة غذائها بنفسها ، مثل الحيوانات التي : تعتمد في غذائها على كائنات حية أخرى نباتية أو حيوانية او كليهما كمصدر لغذائها ، وهي تصنف الى كائنات مستهلكة أولية او أكلات الأعشاب التي : تستهلك بصورة مباشرة المركبات العضوية للنبات والقسم الثاني يمثل المستهلكات الثانوية وهذه قد تكونُ آكلات لحوم أو أكلات عشب ولحوم معا (قوارت) ، وقد تكون الأحياء المستهلكة ثالثة ورابعة مثل المفترسات .

 3 - المحللات

 تتضمن كائنات دقيقة مثل البكتريا والفطريات ، التي لها القابلية على تحويل المركبات العضوية الى مواد لا عضوية يمكن استفادة المنتجات (النباتات) منها مرة أخرى في تغذيتها . وبشكل عام تتضمن النظم البيئية مجموعة متباينة من كائنات حية منتجة ومستهلكة ومحللة ، تعمل جميعها بتفاعل لاستمرارية الحياة .   


النظام البيئي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-