الطحالب والنباتات اللابذرية

الطحالب والنباتات اللابذرية


ما مجاميع الطحالب الرئيسة ضمن مملكة النباتات ؟ تضم مملكة النباتات ثلاثة مجاميع رئيسة من الطحالب صنفت بحسب الصبغات التي تحويها الى :

1. الطحالب الخضر

ما الذي يميز الطحالب ؟ 
تنتمي أنواع الطحالب الى مملكتين أحيائيتين الأولى مملكة الطليعيات وتضم طحالب أحادية الخلية ممثلة بأنواع من الدايوتومات والطحالب الخضر وحيدة الخلية التي تعرفت على اليوغلينا كمثال لها في درس سابق ، أما المملكة الثانية التي تضم أنواعاً أخرى من الطحالب فهي مملكة النباتات وتنتمي اليها الطحالب الخضر متعددة الخلايا والطحالب البنية والطحالب الحمر . تمتاز الطحالب بكونها جميعاً تستعمل الكلوروفيل لتحصل على الطاقة الشمسية وتصنع غذاءها . والطحالب تحوي صبغات مختلفة و وهي بدلا ان تظهر خضراء فانها قد تظهر بنية او حمر او ذهبية اعتمادا على لون الصبغة التي تحتويها ، وتصنف المجاميع الرئيسة للطحالب اعتمادا على الصبغات التي تحويها . تتمثل الطحالب الخضر بمجموعة نباتية تعيش في المياه العذبة ومياه البحار والمحيطات وهي طحالب متعددة الخلايا ذات لون اخضر براق لاحتوائها على كميات كبيرة من الكلوروفيل (الصبغة الخضراء) وهي تمتاز بصفات تميزها عن غيرها من الطحالب منها :
  1. طحالب متعددة الخلايا تشبه النباتات في الكثير من النواحي .
  2. توجد بعض الطحالب الخضر بشكل مستعمرات على هيئة خيوط مثل طحلب سبايروجيرا
  3. تمتلك بعض انواع الطحالب الخضر عديدة الخلايا تراکیب متكيفة لوظائف معينة وتكون أكثر تعقيدا .


 2. الطحالب البنية

 تسمى الطحالب البنية عادة أعشاب البحر وهي في الغالب تكسو الشواطئ الصخرية وتمتاز بالاتي
  1. تعيش في الغالب جميع الطحالب البنية متعددة الخلايا ، في البحار والمحيطات
  2. للطحالب البنية تراكيب متخصصة تشبه تلك الموجودة في النباتات ، فهي تمتلك تراكيب تشبه جذور النباتات تثبتها في السطوح التي توجد عليها وتسمى الماسك كما وتمتلك الطحالب البنية سيقان وتراكيب تشبه أوراق النباتات
  3. تحتوي الجدران الخلوية للطحالب البنية مادة تشبه الجلاتين تسمى الالجين وهي مادة مطاطة او مرنة تعمل على منع تحطم خلايا هذه الطحالب من تأثيرات امواج البحر ومن أكثر الطحالب البنية شهرة طحلب كيلب ( Kelp ) التي تمتد على مسافات طويلة على سطح البحر وينمو هذا النوع قدمين في اليوم ويصل الى ارتفاعات عالية
  4. بعض الطحالب البنية لها تراكيب بشكل مثانات او اكياس هوائية تقوم بتمكين افراد هذه المجموعة من الطحالب في حفظ اجسامها قريبة من سطح الماء .


 3. الطحالب الحمر

 الطحالب الحمر وتسمى ايضاً أعشاب البحر كونها كبيرة بدرجة كافية لتأخذ هذه التسمية وهي تستوطن في الغالب المياه المالحة (مياه البحار والمحيطات) الدافئة وتمتاز بالخصائص الاتية :
  1. طحالب متعددة الخلايا سميت بالحمر كونها ذات صبغة حمراء لا تتوفر في انواع الطحالب الأخرى . وهذه الصبغة خلافا للصبغات الأخرى تمكنها من استغلال الطاقة من الضوء القليل الذي ينفذ الى اسفل سطح البحار والمحيطات ، وتكون كمية الصبغة في هذا النوع من الطحالب اقل في الانواع التي تعيش قرب السطح وتزداد كميتها كلما كان العمق أكبر وهي تبدو سوداء عندما تنمو في قاع المحيطات لزيادة كمية الصبغة
  2. تشترك الطحالب الحمر مع الطحالب البنية بالعديد من الصفات فهي تمتلك تراكيب تشبه جذور النباتات واخرى مثل سيقان النباتات والاوراق .
  3. تمتاز الطحالب الحمر بقابليتها على تجميع العناصر الثقيلة والسموم ونتيجة لذلك عادة ما تكون سببا في تسمم الاحياء بضمنها الاسماك ، فالاحياء المائية مثل المحار والاسماك تتغذى على هذه الطحالب وعندما يتناول الانسان المحار والاسماك كغذاء له فسوف يتعرض لحالات مرضية واعراض تسمم .


 ما النباتات اللابذرية 

 تعرفت في دروس سابقة إن النباتات تقسم على مجاميع بحسب خصائصها فهي أما أن تكون نباتات لازهرية لا تنتج بذور ومن ثم هي نباتات لابذرية أو نباتات زهرية تنتج بذورا تتكاثر بها وهذه تسمى نباتات بذرية . والنباتات اللابذرية مجموعة نباتية لا تنمو من البذور ولا تمتلك أزهار ، وقد تكون لا وعائية ( لا تمتلك انسجة متخصصة للعمليات الحيوية ) مثل الحزازيات أو وعائية ( تمتلك أنسجة متخصصة وظيفياً ) مثل السرخسيات فضلا عن الطحالب النباتية التي سبق ذكرها .


1.الحزازيات

 الحزازيات مجموعة نباتية لاوعائية كبيرة (لا تمتلك أنسجة متخصصة) خضراء اللون صغيرة الحجم يتراوح طولها (2-5) سنتيمتر ، تعيش في التربة الرطبة الظلية وتنتشر في بقاع واسعة من العالم وبشكل خاص المناطق معتدلة الحرارة مثالها الفيوناريا ، وتمتاز الحزازيات بالخصائص الآتية :
  1. نباتات خضراء صغيرة تمتلك بلاستيدات خضراء ومن ثم فأنها تصنع غذائها بنفسها . 
  2. لا تمتلك سيقان وأوراق وجذور حقيقية كما لا تمتلك أوعية ناقلة متخصصة وظيفيا ولذلك سميت نباتات لاوعائية .
  3. نباتات بدائية لوجود جيلين في دورة حياتها فهي تمتاز بظاهرة تعاقب الأجيال والتي تعني و ۱۰۲ / ١٦٤ . الاول طور التكاثر الجنسي وهو الطور السائد والثاني طور التكاثر اللاجنسي وهو صور قصير . 
  4. بعد الجيل الجنسي في الحزازيات هو الجيل السائد ، والأعضاء التكاثرية الذكرية تكون بشكل تراكيب برتقالية حمراء ذات شكل بيضوي تتكون بداخلها الخلايا التكاثرية الذكرية وعند نضجها تتشقق من قمتها وتخرج منها أمشاج صغيرة الحجم لها زوجاً من الاسواط تتحرك بوساطتها لتصل الى الخلية التكاثرية الانثوية (البيضة) . 

أما الأعضاء التكاثرية الأنثوية فتكون بشكل تراكيب دورقية الشكل في داخلها تتكون خلية بيضية واحدة في الجزء القاعدي منها ، ويتم الاخصاب داخل الجزء القاعدي من عضو التكاثر الانثوي وبعد الاخصاب تتكون البيضة المخصبة التي تحيط نفسها بغلاف وتنمو مكونة جيلاً لا جنسياً جديداً من النبات الحزازي ، والذي يتكون من حامل وعلبة أبواغ تنطلق منها عند نضجها فإذا سقطت في مكان مناسب فسرعان ما تنمو مكونة الجيل الجنسي . 

يوجد في البيئة العديد من أنواع الحزازيات ومنها : حشيشة الكبد وهو نبات من الحزازيات كان يعتقد في السابق أنه مفيد في علاج أمراض الكبد .

 العشبة ذات القرون وهي عشبة صغيرة لها جسم مسطح تمتاز بكونها تمتلك بلاستيدة خضراء واحدة في كل خلية من خلاياها .



حقيقة علمية

 تصدر بعض أنواع الحزازيات ضوءاً أخضر وتعيش في الكهوف التي عادة لا يصلها ضوء كاف ، وهذه الانواع تمتلك تراكيب تشبه العدسات صغيرة جداً تركز كميات قليلة من الضوء على البلاستيدات الخضراء لكي تساعد النبات في صنع الغذاء .


 2. السرخسيات

 مجموعة نباتية لابذرية وعائية متنوعة في أشكالها وتصل الى أطوال تتراوح بين (2-5) متر تعيش في المناطق المظللة ذات الرطوبة العالية وتستقر على جذوع الأشجار والاغصان وقرب الجداول والسواقي ويوجد منها مايقارب (12000) نوع تقريباً ومن أمثلتها السرخسيات التي تمتاز بالخصائص الاتية : 

  1. نباتات خضراء متوسطة الحجم تمتلك بلاستيدات خضراء وتصنع غذائها بنفسها .
  2. تمتلك السرخسيات سيقان وأوراق وجذور ، وتحوي أجسامها أنسجة وعائية متخصصة وظيفيا تستطيع أن تنقل الماء والمغذيات جميع خلاياها ، ولذلك سميت بالنباتات الوعائية .
  3. تمتاز بظاهرة تعاقب الأجيال والجيل السائد فيها هو الجيل اللاجنسي ويتخلله الجيل الجنسي ، ولا يتم الأخصاب إلا بوجود الماء الضروري لنضج الاعضاء التكاثرية الذكرية والانثوية .
  4. تعد السرخسيات نباتات تتوسط الحزازيات والبذريات في سلم التطور كونها تمتلك خصائص لكلا المجموعتين يوجد العديد من السرخسيات ومن أكثرها شيوعاً - با سرخس البوليبوديوم 
يتكون نبات البوليبوديوم من ساق وأوراق وجذور ، الساق رايزومي ينمو أفقياً وتنمو الى الاعلى منه أوراق كبيرة مركبة تشبه السعفة ولذلك تسمى الورقة عادة السعفة ، وتحمل هذه الأوراق على سويقات ، وتوجد حافظات الأبواغ على السطح الأسفل للأوراق والتي تنطلق منها الأبواغ بعد نضجها ليبدأ الجيل الجنسي الجديد ، وينمو أسفل الساق جذور عرضية ليفية للتثبيت والإمتصاص .

الطحالب والنباتات اللابذرية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-