ما هي الصيانة الوقائية؟

ما هي الصيانة الوقائية؟

الصيانة الوقائية (PM) ، أو الصيانة الوقائية هي أي نوع من الصيانة الروتينية التي يتم إجراؤها على قطعة من المعدات لإبقائها قيد التشغيل ومنع التعطل غير المخطط له أو تكاليف الإصلاح الطارئة. قد تكون إدارة الصيانة الوقائية صعبة ، وهذا هو سبب تعامل العديد من الشركات معها بنظام إدارة الصيانة المحوسب (CMMS).
 

أمثلة على الصيانة الوقائية:

هناك نوعان من الصيانة الوقائية ، تعتمد على الاستخدام ، أو تعتمد على الوقت. يجب أخذ هذا في الاعتبار لكل نوع من المعدات.

الصيانة الوقائية المستندة إلى الوقت هي في الأساس عندما يتم فحص قطعة من المعدات أو صيانتها على أساس الوقت ، على سبيل المثال على أساس سنوي أو ربع سنوي.

الصيانة الوقائية المستندة إلى الاستخدام هي عندما يتم فحص قطعة من المعدات أو صيانتها بناءً على مقدار استخدامها ، على سبيل المثال سيارة تحصل على تغيير الزيت كل 3000 ميل.

ما هي فوائد الصيانة الوقائية؟

فيما يلي بعض مزايا الصيانة الوقائية المنتظمة:يزيد من عمر المعدات عن طريق منع الأعطال
يساعد على تجنب فترات تعطل الماكينة المكلفة عن طريق معالجة المشكلات المحتملة قبل حدوثها
يوفر المال عن طريق تقليل تكلفة الإصلاحات التفاعلية / الطارئة
يحسن السلامة من خلال تقليل تعطل الماكينة
يتتبع المعلومات التاريخية التي يمكن أن تساعد في عمليات التدقيق والتفتيش

ما الذي تتضمنه الصيانة الوقائية؟

سيختلف نوع الصيانة المطلوبة لكل نوع من المعدات ، ولكن بشكل عام تشمل PMs أشياء مثل التنظيف ، وتغيير الزيت ، وعمليات التفتيش الشاملة ، والتشحيم ، واستبدال الأجزاء. قبل إعداد مهام PM على قطعة من المعدات ، من المستحسن مراجعة لوائح التدقيق والتفتيش للتأكد من الوفاء بها.

يتضمن PM أيضًا الحفاظ على بيانات تاريخية دقيقة لكل قطعة من المعدات. بمرور الوقت ، يمكن تحليل هذه السجلات للمساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة بذكاء الأعمال والصيانة في المستقبل. على سبيل المثال ، من خلال مراجعة البيانات التاريخية ، قد يكتشف العامل أن الحزام يتم استبداله كل ثلاثة أشهر ، على الرغم من أنه ليس قريبًا من التلف. قد يقرر العامل بعد ذلك استبداله كل أربعة أو خمسة أشهر بدلاً من ذلك ، وبالتالي خفض التكاليف الإجمالية. على العكس من ذلك ، قد تكشف عمليات التفتيش المنتظمة كجزء من مهام PM أن الأجزاء تتآكل في وقت أقرب مما كان يعتقد في الأصل.

ما هو برنامج الصيانة الوقائية؟

برنامج الصيانة الوقائية هو برنامج تم تصميمه خصيصًا للمساعدة في جميع جوانب التخطيط والتنفيذ PM. تساعد برامج الصيانة الوقائية على خفض تكاليف التشغيل وتعزز الكفاءات التشغيلية التي تزيد الربحية .


ما هي فوائد برامج الصيانة الوقائية؟

فيما يلي بعض الفوائد:سيساعد برنامج الصيانة الوقائية على خفض تكاليف التشغيل. سيؤدي برنامج برنامج الصيانة الوقائية الجيد إلى تقليل وقت تعطل الماكينة المكلف ، والمساعدة في ضمان توفر جميع الأدوات والأجزاء الضرورية قبل بدء تشغيل PM ، وتقليل عمليات الإصلاح التفاعلية باهظة الثمن.
سيزيد برنامج الصيانة الوقائية من الإنتاجية. يعمل تخطيط وجدولة العمل بشكل أفضل على زيادة كفاءة الطاقم إلى أقصى حد ، بحيث يمكن إكمال مديري المشاريع بشكل أسرع.

ما الذي يجب أن تتضمنه برامج الصيانة الوقائية؟

الصيانة الوقائية : يجب أن يسمح البرنامج للمستخدمين بإنشاء جدول صيانة لكل قطعة من المعدات التي تحدد جميع عمليات الفحص المطلوبة ومهام PM.
طلبات العمل. أوامر العمل هي العمود الفقري لمدراء المشاريع ، لذا يجب أن يتمتع أي برنامج صيانة وقائية بهذه الإمكانية.
القدرة على الإبلاغ. سيسمح CMMS الجيد للمستخدمين بإنشاء تقارير مختلفة لاكتشاف الاتجاهات وتحديد مجالات التحسين.
قوائم المراجعة. يساعد الوصول إلى قوائم المراجعة مباشرة ضمن برنامج الصيانة الوقائية على ضمان اكتمال كل مهمة PM محددة على قطعة من المعدات وتدوينها.
تطبيق جوال. على الرغم من أنه قد لا يكون "ضروريًا" للعديد من الشركات ، إلا أن الصيانة الوقائية CMMS مع تطبيق جوال يمكن أن توفر وقتًا كبيرًا ، ويمكن أيضًا أن تمكن المستخدمين من إرفاق الصور - مباشرة من طابق الصيانة - إلى مهام PM.


جرب برامج الصيانة الوقائية لدينا اليوم!

برنامج الصيانة الوقائية MAPCON مليء بالميزات والخيارات المناسبة تمامًا لتخطيط وتنفيذ مهام PM. هل تريد رؤيته بنفسك؟ انقر فوق الزر أدناه للحصول على نسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا من MAPCON!

جربها مجانا!

كيف أقوم بإنشاء خطة صيانة وقائية؟احصل على الناس على متن الطائرة. عند التخطيط للصيانة الوقائية ، يجب إشراك الأشخاص المناسبين في عملية صنع القرار. يجب تضمين الإدارة العليا ، وكذلك أي موظف يفهم كيفية عمل قسم الصيانة في الشركة في التخطيط.
حدد الهدف النهائي. يجب تحديد أهداف PM قصيرة وطويلة الأجل في البداية. قد تتضمن بعض الأهداف أشياء مثل تقليل وقت التوقف عن العمل بعدد معين من الساعات ، أو تقليل تكاليف الإصلاح التفاعلي بنسبة معينة.
معدات الجرد. إنشاء جرد لجميع المعدات. يجب أن يتضمن ذلك جميع المعلومات ذات الصلة ، بما في ذلك الأرقام التسلسلية والمواصفات والحالة الحالية للمعدات. تأكد من أن جميع المعدات لديها رقم تعريف فريد. يجب تحديد هذا الرقم بوضوح على الجهاز ، ربما باستخدام ملصق رمز شريطي. ضع في اعتبارك استخدام المسارات لتجميع مثل المعدات معًا ، لذلك يمكن أن يتضمن أمر عمل PM واحد تم إنشاؤه قطعًا متعددة من المعدات التي تتطلب جميعها نفس الإجراء. هذا مفيد بشكل خاص مع عمليات التفتيش.
تحديد وتيرة الصيانة الوقائية. لن تحتاج كل الآلات إلى نفس القدر من الصيانة. حدد نوع PM المطلوب لكل جهاز. يمكن بدء خطوات مهمة PM نفسها إما عن طريق الاستخدام (عدد ساعات التشغيل أو الدورات أو الأميال) أو حسب الوقت المنقضي. على سبيل المثال ، تغيير الزيت إما ثلاثة أشهر أو 3000 ميل ، أيهما يأتي أولاً. سيعرف النظام النظام الذي قام بتشغيله ولن يكرر أمر عمل غير ضروري ، حيث تتم إعادة تعيين كلا المشغلين عند إنشاء أمر العمل. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله ، فتحقق من الشركة المصنعة (سواء موقع ويب أو دليل أو حتى التحدث مع ممثل) لمعرفة الإجراءات التي يوصون بها.
النظر في توقيت إجراءات PM. عند ضبط التردد ، ضع في اعتبارك ما إذا كان يجب إنشاؤها مسبقًا لإتاحة الوقت لتجميع الأجزاء و / أو طلبها. وزع أيضًا توقيت أوامر العمل ، على سبيل المثال ، إذا كانت هناك ثمانية إجراءات شهرية لتغطية جميع المعدات ، فقم بإجراء عمليتين كل أسبوع حتى لا تكون جميعها مستحقة في نفس اليوم من الشهر.
خطط لوقت العمل. عندما يتعلق الأمر بالعمل ، قم بتضمين الوقت المقدر لإكمال المهمة (المهام) حتى يتمكن العمال من التخطيط بشكل أفضل ليومهم. اختياريًا ، يمكنك تحديد من يقوم بالعمل ، إما بشكل فردي أو بشكل عام عن طريق Crew أو Craft أو Shift.
تأكد من تغطية كل شيء من قبل رئيس الوزراء. ابدأ دائمًا بأكثر المعدات أهمية وحدد ما يجب القيام به أسبوعيًا وشهريًا وسنويًا وما إلى ذلك. بعد إعداد العناصر الحرجة ، لعمليات الإنتاج ، ابدأ من بداية خط الإنتاج وشق طريقك إلى الطرف الآخر: اتبع تدفق المنتج. لصيانة المرفق ، انتقل طابقًا بطابق ، وغرفة تلو الأخرى. في النهاية سيتم تضمين كل شيء ، ضع في اعتبارك أن المتوسط ​​في جميع الصناعات هو 2 - 3 سنوات لإنشاء خطة كاملة وشاملة. بالطبع ، يمكنك البدء في إنشاء أوامر عمل PM خلال يوم واحد ، كل ما تحتاجه هو جهاز واحد وإجراء واحد لبدء العملية.
تمرين. توفير التدريب المناسب لجميع موظفي الصيانة الذين سيكملون مهام PM. في حالة استخدام برنامج الصيانة الوقائية ، تأكد من أن كل شخص على دراية بكيفية استخدامه. كرر التدريب حسب الضرورة.
قياس الفعالية والضبط إذا لزم الأمر. في حالة استخدام برنامج الصيانة الوقائية ، قد تتوفر تقارير متنوعة تعرض البيانات المهمة مثل وقت التوقف عن العمل وتكاليف الصيانة التفاعلية. بمجرد تحليل هذه التقارير ، يمكن إجراء التعديلات. تعد قائمة التحقق ميزة إضافية لضمان عدم تفويت أي من خطوات الوظيفة ، وبما أن إجابات قائمة التحقق يتم تتبعها إلكترونيًا ، فيمكن الإبلاغ عنها لأغراض التدقيق أو استخدامها لتحليل الاتجاهات.
مراجعة وتحديث الخطة بانتظام. بمجرد جمع البيانات التاريخية وتحليلها ، قم بإجراء أي تعديلات ضرورية على جدول PM. مراجعة هذه المعلومات على أساس منتظم.

كيف أتتبع الصيانة الوقائية؟

المفتاح لضمان فعالية الصيانة الوقائية هو تتبعها بشكل صحيح. في الماضي ، اعتمدت الشركات على جداول البيانات أو الأوراق المكتوبة بخط اليد لإيواء هذه المعلومات. على الرغم من ذلك ، ترى الشركات الآن الفوائد الحقيقية لاستخدام نظام إدارة الصيانة المحوسب (CMMS) مع برامج الصيانة الوقائية لهذا الغرض.


ما هي الصيانة الوقائية؟
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-