الأخطاء في البيانات الجغرافية

الأخطاء في البيانات الجغرافية


 ان دقة البيانات الجغرافية مطلب مهم لكي يتمكن الباحث أو الدارس من استعمالها في تحليل الظواهر الجغرافية ، ويمكن الحصول على بيانات دقيقة ، وأخطاؤها قليلة باستعمال الأساليب والطرق والأدوات المناسبة لجمعها . ويتوجب على الباحث أو الدارس تقدير درجة الدقة التي يود الحصول عليها قبل البدء مجمع البيانات . ودرجة الدقة في البيانات تعتمد في أول الأمر على الهدف من الدراسة أو الغرض من جمع البيانات ، فأذا تم تحديد الهدف بشكل صحيح ودقيق فان هذا يؤدي في النهاية الى جمع بيانات بمستوى جيد من الدقة . كما ان تعديد مجتمع الدراسة ووحدة المجتمع بشكل واضح يؤدي في النهاية إلى الحصول على بيانات جيدة ومفيدة ، ويجب أن تكون وحدة المجتمع مناسبة لاعراض الدراسة ، وسهلة الفهم ، وذات صفات ثابتة ، فلا يجوز مثلاً استعمال الكيلو متر كوحدة مسافة في حالة معينة ، ثم استخدام الميل في الحالة نفسها وتؤدي استمارة الاستيان ، من حيث صياغة الأسئلة وشموليتها وتسلسلها المنطقي ووضوحها دوراً كبيراً في رفع مستوى دقة البيانات . هذا فضلاً عن استخدام العينات المناسبة وتدريب العدادين وجامعي البيانات ، واستخدام الإطار المناسب للوصول إلى جميع وحدات المجتمع وكذلك عمليات المسح الحقلي والدراسة الميدانية تتطلب الدقة في اجراء المسح والقياس واستعمال الاجهزة وادوات القياس الحديثة .

 ويمكن تقسيم الأخطاء في البيانات الجغرافية على نوعين : 

  1. أخطاء المعاينة ويعرف بانه الفرق بين القيمة التي يحصل عليها الباحث أو الدارس من العينة والقيمة غير المعلومة التي كان يمكن ان يحصل عليها باستخدام المسح الشامل . ويمكن تقليل مثل هذه الاخطاء بزيادة حجم العينة ، ولكن ذلك محكوم بالتكاليف والوقت والامكانات المادية والفنية المتاحة .
  2. أخطاء مسحية أو عشوائية : وهي الاخطاء التي يمكن ان تبرز في اي بحث ، سواء كان مبنياً على العبدة أو المسح الشامل أو الدراسة الميدانية ، مثل اخطاء التسجيل والنسيان والتقريب والاخطاء الناتجة عن القياس او سوء صباغة اسئلة استمارة الاستبيان والذي يؤدي الى سوء الفهم وبالتالي إعطاء بيانات غير صحيحة ، والأخطاء الشخصية ويمكن ان تكون هذه الأخطاء متعمدة أو غير متعمدة تبويب البيانات وعرضها .  

أولا : تبويب البيانات Classification of Data

 من الصعب ان يستنج الباحث او الدارس شيئاً بعد الانتهاء من جمع البيانات والمعلومات الاحصائية الجغرافية المختلفة ، سواء كانت ميدانية او تاريخية بصورتها الأولية في المبوبة ، لهذا يلجا الباحث والدارس إلى ترتيب المعلومات والبيانات الاحصائية الجغرافية وتصنيفها بطريقة سهلة، حتى تحول من صورتها الأولية إلى صورة أخرى ، يمكن قراءتها وتحليلها على وفق الطريقة العملية المناسبة لمشكلة البحث وطبيعته .


خصائص التبويب (التصنيف) الجيد يتصف التبويب الجيد بالصفات الآتية :

  1. صلاحية البيانات للتصنيف وقابليتها للترمير عند تبويبها ، ومن الأمثلة على ذلك ان يصنف الباحث أو الدارس بعض البيانات المجمعة إلى الجنس ، الجنسية ، الاعمار ، الرواتب ... . الخ . مما تمكن الباحث من تصنيفها وترميزها .
  2. أن تكون البيانات المصنفة قابلة للمعالجة العددية .
  3. شمول البيانات وعدم تداخل بعضها مع بعضها الآخر بحيث لا تدخل أي مفردة او قلة عند عملية التصنيف مع قلة اخرى .

 فعلى سبيل المثال اذا اراد باحث ما أن يصنف درجات الطلبة في مادة الجغرافية الى الفئات الآتية : أقل من الدرجة ( ٥٠ ) بتقدير في من الدرجة ( ٥٠ ) الى الدرجة ( ٦٠ ) بتقدير مقبول من الدرجة ( 60 ) الى الدرجة ( ۷۰ ) بتقدير متوسط من الدرجة ( ٧٠ ) الى الدرجة ( ٨٠ ) بتقدير جيد من الدرجة ( ٨٠ ) إلى الدرجة ( ٩٠ ) بتقدير جيد جدا من الدرجة ( ١٠ ) واكثر بتقدير امتياز ولكن يوجد على هذا التصنيف أنه متداخل من حيث فئاته ، فاذا وجد طالب ما قد حصل على الدرجة ( ٧٠ ) مثلاً فتكون هذه الدرجة قد دخلت ضمن فئتين وهما فلة التقدير ( المتوسط ) و ( الجيد ) مما يؤدي الى نتائج غير دقيقة .


وحتى يمتاز التصنيف بالتصنيف الجيد ، اي غير المتداخل فلا بد من تصنيف المثال السابق إلى الفئات التالية : اقل من ( ٥٠ ) بتقدير ضعيف من الدرجة ( ٥٠ ) الى الدرجة ( ٥٩,٩ ) بتقدير مقبول . من الدرجة ( 60 ) الى الدرجة ( 69.6 ) بتقدير متوسط من الدرجة ( ٧٠ ) الى الدرجة ( ۷۹ ٫ 1 ) بتقدير جيد . من الدرجة ( 80 ) الى الدرجة (٨٩٠٩ ) بتقدير جيد جدا . من الدرجة ( ٩٠ ) وأكثر بتقدير امتياز . ففي هذه الحالة تكون الدرجة ( ٧٠ ) ضمن فئة واحدة فقط . د - التدرج في عملية التصنيف ، كالتصنيف تدريجياً من الفئات الرئيسة إلى الفئات الفرعية ، مثل ( عراقيين وغير عراقيت ) ومن ثم تصنف الى فئات فرعية مثل ( عراقيين ذكور واناث ... الخ ) . و - مرونة التصنيف ، أي ان يكون التصنيف قابلاً لبعض التعديلات التي تتلائم مع طبيعة البيانات عند الباحث او الدارس ، مما يساعد الباحث على سهولة المقارية والمقارنة ، خلال التحليل والتفسير واستخراج النتائج .

الأخطاء في البيانات الجغرافية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-