ماذا نقصد بتكنولوجيا المعلومات ؟

ماذا نقصد بتكنولوجيا المعلومات ؟

 تكنولوجيا المعلومات هو استخدام الحاسوب والأجهزة الذكية لخزن مجالات واسترجاع البيانات ومعالجتها وتناقلها . يهتم علم تكنولوجيا المعلومات بالانظمة المعتمدة على الحاسوب الالكترونية والأجهزة الذكية بشكل رئيس ، فيقوم بدراستها وتصميمها و تطويرها المعلومات . وتفعيلها ويقدم الدعم لها . ويعد أمن المعلومات من النقاط المهمة والمفصلية في تكنولوجيا المعلومات على اعتبار ان المعلومات في عصرنا الحاضر من أهم النقاط التي يجب الحفاظ على أمنها .

وينصب التركيز في تكنولوجيا المعلومات على المكونات المادية  و (تطبيقات الحاسوب) والبرمجيات،وكذلك البنية التحتية التي توفر الاتصالات والأنترنت لغرض تناقل البيانات ومشاركتها والإفادة من الخدمات التي توفرها هذه التكنولوجيا .


 ما أهمية تكنولوجيا المعلومات ؟ 

لتكنولوجيا المعلومات أهمية بالغة في عالمنا الحالي ومنها :

  1. توفر الدعم الكبير للعلوم كافة وتعد محركاً لتطورها وانتشارها في المجالات العلمية والصناعية والتعليمية والتجارية كافة .
  2. أداة تفاعل وترابط بين الأفراد والمنظمات داخل المجتمعات المختلفة 
  3. التعامل مع الكم الهائل من البيانات والمعلومات وجعل عملية فهمها والإفادة منها بسيطة .
  4. رفع كفاءة الأداء للأفراد والمنظمات عن طريق استخدام التقنيات الحديثة التي توفرها تكنولوجيا المعلومات .


ما مميزات تكنولوجيا المعلومات ؟

هذاك مميزات عدة لتكنولوجيا المعلومات منها :

  1. توفير الوقت في تقديم المعلومات وتناقلها 
  2. تنمية قدرات ا في التعلم الذاتي .
  3. تنمية قدرات الأفراد على حل المشكلات بطريقة مبتكرة وعلمية في أي وقت و أي مكان . 
  4.  بناء الحلول الذكية لإنجاز الأعمال وتقديم الخدمات في المؤسسات والحكومات


ما مجالات استخدام تكنولوجيا المعلومات ؟

لغير ان تا علم تكنولوجيا المعلومات يؤدي إلى ظهور أشكال مختلفة من التعاملات والخدمات نمط التعامل التقليدي في مجالات الحياة إلى نمط يعتمد وبشكل أساسي على تكنولوجيا المعلومات ومن أهم هذه المجالات هي :

1. الحكومة الألكترونية :

 هي استعمال تكنولوجيا المعلومات في توفير الخدمات الحكومية إلى المواطنين والشركات والقطاعات الأخرى من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف منها سرعة إنجاز العمل ودقته ، فضلا عن توفير خدمة جيدة بعيدة عن محددات الزمان والمكان مع أن الخدمة تزود بطريقة شفافة وسهلة وعادلة .


2. التعليم والتعلم :

قدمت تكنولوجيا المعلومات خدمات كبيرة في مجال ( التعليم والتعلم ) ، إذ طورت المنظومة التعليمية بشكل واسع ، فظهرت مصطلحات جديدة مثل : التعلم الذاتي والتعلم عن بعد والتعلم الالكتروني ( E - LEARNING ) ، ودخلت التكنولوجيا إلى القاعات عن طريق الشاشات والسبورات التفاعلية والمختبرات التفاعلية ، وأصبح استعمال المنصات العلمية وتطبيقات الهاتف والأجهزة الذكية شائعا في التعليم .


3.التجارة الالكترونية : 

تعرف التجارة الالكترونية بأنها القيام بالعمليات التجارية من عرض الخدمات وبيع وشراء المنتجات والسلع والمعلومات عبر استعمال انظمة الكترونية تعتمد في أساسها تكنولوجيا المعلومات وبدون محددات الزمان والمكان .


4. الاتصالات :

أصبح من الممكن بفضل التطور الهائل في استخدام تكنولوجيا المعلومات ان تشاهد وتسمع ما يجري حول العالم والتواصل مع الآخرين بالمراسلة النصية والصوت والصورة ، فضلاً عن عقد الحلقات النقاشية والمؤتمرات الفديوية ومتابعة الأحداث العالمية .


5. الصحة والطب : 

ساعد التطور التكنولوجي في إحداث ثورة علمية في مجال الطب إذ ساعد على إيجاد حلول وعلاجات لبعض المشكلات الصحية والأمراض التي كان من الصعب الوصول لها بدون التطور في مجال تكنولوجيا المعلومات ، كما ساعد هذا التطور على إجراء الكثير من العمليات المعقدة باستخدام أجهزة الكترونية دقيقة 


6. الصناعة :

إن لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في المجال الصناعي أثرا واضحا في تطور الكثير من الصناعات وخاصة الصناعات العملاقة ، مثل : صناعة السيارات والطائرات وفحصها والتأكد من جودتها ومتانتها ، كما شاع استخدام تطبيقات الآلات الموجهة بالحاسوب لإنجاز أعمال معقدة وبدقة متناهية .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-