ماذا نعني بمفهوم اتصالات البيانات ؟

ماذا نعني بمفهوم اتصالات البيانات ؟ 

الاتصالات بمعناها العام تعني مشاركة او تبادل المعلومات بين الاشخاص من خلال الكلام المباشر وجها لوجه او من خلال الاتصال عن بعد بواسطة الهاتف على سبيل المثال او رسائل البريد التقليدي . اما اتصالات البيانات فتعرف على انها تبادل للمعلومات بين الاجهزة الحاسوبية من خلال احدى وسائط النقل السلكية ( مثل الكيبل الضوئي ) او اللاسلكية ( مثل WiFi ) . 

ما اهمية اتصالات البيانات في حياتنا المعاصرة ؟

ان الانتشار الواسع لشبكات الحاسوب المختلفة التي من ابرزها شبكة الانترنت ادى الى ازدياد حاجة الانسان الى اتصالات 

1- تواصل الأشخاص فيما بينهم وتبادلهم للمعلومات بشكل فوري في جميع أنحاء العالم .

2- انجاز الاعمال التجارية كافة بين البائع والمشتري بغض النظر عن مكان وجود كل طرف منهم .

3- تقديم المحتوى التعليمي للطالب بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمدرس والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف الطالب وقدرته ، و إدارة الفعاليات التعليمية كافة من خلال مايسمي بالتعليم الالكتروني .

4- استخدام الحواسيب المتوفرة في المنازل لتزويد المؤسسات الحكومية والأهلية بالبيانات المطلوبة من المستخدمين لغرض حصولهم على مختلف الخدمات مثل تجديد أوراقهم الثبوتية ، الحجز على الرحلات الجوية ، وغيرها من الخدمات وفي مختلف المجالات . 


ما مكونات نظام الاتصال ؟ 

الاجهزة الحاسوبية التي تتبادل البيانات يجب ان تكون جزء من منظومة متكاملة تدعى نظام الاتصال الذي هو مزيج من الاجهزة المادية ( Hardware ) والبرمجيات ( Software ) .


أهم مكونات نظام الاتصال :

  1. الرسالة : وهي المعلومات التي يتم تبادلها . من اشهر صيغ المعلومات التي يمكن تناقلها هي النصوص ، الارقام ، الصور ، الصوت ، المقاطع الفيديوية .
  2. المرسل : وهو الجهاز الذي يرسل رسالة المعلومات ، ممكن ان يكون حاسوبا ، هاتفا ذكيا ، كامرة مراقبة .
  3. المستلم : وهو الجهاز الذي يستلم رسالة المعلومات ، ممكن ان يكون حاسوبا ، هاتفا ذكيا ، شاشة العرض .
  4. الوسط الناقل : وهو المسار المادي الذي من خلاله تنتقل الرسالة من المرسل الى المستلم . من اهم الامثلة على ذلك الكيبل الضوئي او الاشارات اللاسلكية .
  5. البروتوكول : وهو مجموعة من القواعد التي تعتمد عليها برامج الاتصال الموجودة في الجهاز المرسل والجهاز المستلم لغرض السيطرة على عملية تبادل المعلومات وتفسيرها وفهمها .

 بدون وجود بروتوكول لايمكن تناقل المعلومات حتى وان كانت الاجهزة مرتبطة ، كما هو الحال عندما يتحدث شخص ما باللغة العربية مع شخص آخر لايفهم سوى اللغة الانجليزية ، اذ في هذه الحالة نلاحظ توفر جميع مكونات نظام الاتصال عدا البروتوكول المناسب لإتمام الاتصال والتفاهم . توجد انواع كثيرة من البروتوكولات ، من اهمها بروتوكولات الانترنت مثل بروتوكول HTTP المستخدم في نقل البيانات في شبكة مواقع الويب ، وايضا بروتوكولات البلوتوث مثل بروتوكول OBEX المستخدم في تبادل البيانات بين اجهزة البلوتوث .


ما ابرز انواع انظمة الاتصال ؟

توجد الكثير من انظمة الاتصال التي تستخدمها في البيت ، في المدرسة أو في بقية مجالات حياتنا اليومية ، فيما يلي سنتعرف الى بعض تلك الانظمة اولا : نظام الاتصالات في الشبكات اللاسلكية WiFi الشبكات اللاسلكية هي نوع من الشبكات الحاسوبية التي تعمل على نقل البيانات بين الاجهزة من خلال امواج كهرومغناطيسية دون استخدام اسلاك يمكن لنظام الاتصال في الشبكة اللاسلكية ان يضم المكونات الموضحة :

  1. الرسالة : تمثل بعض الملفات المرسلة من الحاسوب المحمول الى الحاسوب المكتبي .
  2. المرسل : جهاز الحاسوب المحمول
  3. المستلم : جهاز الحاسوب المكتبي .
  4. الوسط الناقل : الأمواج اللاسلكية بين اجهزة الحواسيب وجهاز الراوتر .
  5. البروتوكول : مجموعة من بروتوكولات الشبكة اللاسلكية WiFi .

ثانيا : نظام الاتصالات في الشبكات الخلوية 3G 30 وهي تقنية الجيل الثالث لشبكات الهاتف الخلوي (او الهاتف النقال Mobile Phone) التي تدعم الوصول الى الانترنت وتناقل البيانات عبرها ، تطبيقات المكالمات الصوتية أو الفيديوية ، وغيرها من بالذكر أن تقنية الجيل الثالث طورت الى تقنيات احدث وهي تقنية الجيل الرابع 4G والان يتم تشغيلهما في شبكات الهاتف الخلوي لعدد من البلدان ومن ضمنها العراق يمكن لنظام الاتصال في الشبكة الخلوية ان يضم المكونات الموضحة في المثال في ادناه :

  1. الرسالة : تمثل الصورة المرسلة من هاتف أحمد الى هاتف سيف .
  2. المرسل : جهاز الهاتف الذكي الخاص بأحمد .
  3. المستلم : جهاز الهاتف الذكي الخاص بسيف
  4. الوسط الناقل : الأمواج اللاسلكية بين الهواتف الذكية وبرج اتصالات الهاتف الخلوي . 
  5. البروتوكول : مجموعة من بروتوكولات الشبكة الخلوية للهواتف النقالة .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-