ما الشبكات الحاسوبية ؟

 ما الشبكات الحاسوبية ؟

أن تكنولوجيا المعلومات المحرك الرئيس لأغلب العلوم وهو سبيل تطورها ، وأن الأساس في تطور تكنولوجيا المعلومات والعمود الفقري لها هو الشبكات الحاسوبية والأنترنت . وفي عالمنا الحالي لا استغناء عن الأنواع المختلفة من الشبكات والتي تبده على سبيل المثال : من شبكات التوصيلات الكهربائية ، شبكات الهواتف النقالة إلى الشبكات الحاسوبية والأنترنت إذ تعرف شبكات الحاسوب بأنها مجموعة من الحواسيب المتصلة تصنيفها مع بعضها بواسطة أنواع مختلفة من وسائط الاتصال لغرض نقل البيانات ومشاركة موارد الشبكة ، مثل الطابعات وبعض الأنظمة التي تعتمد الشبكة في عملها تتشكل الشبكة الحاسوبية من ربط جهازي حاسوب أو أكثر باستخدام وسائط الاتصال لتكوين شبكة حاسوب يتم من خلالها تناقل البيانات والمعلومات ، ومن الممكن أيضا ربط بعض الموارد في الشبكة لاستخدامها بشكل مشترك ، مثال على الموارد الممكن ربطها بالشبكة Transmission Media Wired || الحاسوبية الطابعات ووحدات الخزن الخارجية وغيرها .


ما تصنيف شبكات الحاسوب ؟ 

تصنف الشبكات الحاسوبية اعتمادا على بعض خصائصها ، فمثلا تصنف الشيكات اعتمادا على وسائط الاتصال بين أجهزتها ، المساحة الجغرافية التي تغطيها ، حسب طريقة عملها أو على وفق خصائص اخرى الشبكات الحاسوبية اعتمادا على وسائط الاتصال تعرف وسائط الاتصال وسائط نقل البيانات Transmission Media بأنها الرابط المسؤول عن نقل البيانات بين أجهزة الحاسوب والأجهزة الأخرى المرتبطة بالشبكة ، مثل الطابعات والماسحات الضوئية ، وتكون بشكل عام على نوعين وسائط الاتصال السلكية Wired Media : هي الشبكات التي تستعمل الموصلات ( cables ) للاتصال بين الحواسيب والمعدات الأخرى المكونة للشبكة ، إذ تنتقل المعلومات عبر هذه الموصلات على شكل اشارات كهربائية أو ضوئية وسائط الاتصال اللاسلكية Wireless Media : هي الشبكات التي يكون الربط بين الحواسيب والمعدات الأخرى المكونة للشبكة لاسلكيا ( بدون أسلاك توصيل ) وتنتقل البيانات على شكل إشارات لاسلكية باستخدام موجات الراديو وموجات المايكرويف عبر الأقمار الصناعية 

الشبكات الحاسوبية اعتمادا على المساحة الجغرافية التي تغطيها .


 الشبكة المحلية Local Area Network- LAN

عبارة عن مجموعة من الأجهزة المتصلة مع بعضها بعض وعلى مساحة صغيرة وعادة ما تكون في مبنى واحد أو مباني متجاورة عدة ، ويكون من الممكن في هذا النوع استعمال الموصلات وتشارك موارد الشبكة مثل الطابعات وموارد أخرى .


الشبكات المتوسطة Metropolitan Area Network - MAN :

 تغطي مساحة أكبر من الشبكات المحلية وتستعمل لربط مساحات كبيرة نسبيا مثل المدن وتتكون من تجميع عدد من الشبكات المحلية .


الشبكات الواسعة Wide Area Network - WAN :

 هي شبكات تغطي مساحات واسعة مثل ربط المدن أو الدول مع بعضها بعض ، ومن مميزات هذا النوع من الشبكات لها القابلية على نقل كمية بيانات كبيرة جدا وتربط عددا كبيرا جدا من الحاسبات . 


 مخطط تصنیف شبكات الحاسوب اعتمادا على طريقة عملها هناك نوعان لشبكات الحاسوب عند تصنيفها اعتمادا على عملها ؛ هي :

1. شبكة العميل - الخادم Client - Server : هي الشبكات التي تكون | معتمدة في عملها على حاسوب بمواصفات عالية تعمل بوصفها خادنا | يقوم بخدمة عدد من الحواسيب وتسمى عميلا ، ومن أهم تطبيقات هذا النوع من ربط شبكات الحاسوب هو ربط الحواسيب للحصول على بشبكة خدمة انترنت ، فجميع الحواسيب التي نستخدمها تعد عملاء لحواسيب 


2. أحدد عملاقة بالطرف الآخر تقدم خدمات الأنترنت ، فمثلا خادم الرسائل | بشبكة البريد الألكتروني الذي يقوم بتقديم خدمة رسائل البريد الألكتروني | لحواسيب العملاء ، وخادم الويب الذي يقدم خدمات تصفح المواقع للعملاء وهناك أنواع أخرى من الخوادم توفر خدمات أخرى للعملاء 


 شبكة التل - Peer to Pe :

هي الشبكات التي تتكون من المرتبطة مع بعضها بعض ولها الحقوق والصحيت نسب ، اي ان كل حاسوب يمكن ان يؤدي دور الخادم والعميل ووظائفهما في الوقت نفسه .


ما فوائد شبكات الحاسوب وتطبيقاتها ؟ 

تتعدد فوائد تطبيقات شبكات الحاسوب منها

1. المشاركة بالمعدات : قبل ظهور شبكات الحواسيب كان لكل حاسوب معداته الخاصة حتى وان استخدمت على مراحل بعيدة ، ولكن بعد ظهور الشبكات أصبح بالإمكان أن تتشارك الحواسيب الملحقات المرتبطة بالشبكة مثل الطابعات والماسحات الضوئية والمعدات الملحقة الأخرى غالية الثمن والتي لا تستخدم بشكل مستمر وبذلك تقل التكاليف .

2. المشاركة بالبيانات : نستطيع مشاركة البيانات وقواعد البيانات ، وذلك بوضعها على الخادم في مما يمكن أكبر عدد من المستخدمين المشتركين من الوصول إليها والتعامل معها .

3. المشاركة بالأنظمة والبرمجياتبدل أن يتم شراء نسخة من البرمجيات وتثبيتها على كل حاسوب ، يتم تثبيت نسخة على الخادم الذي يوفر بدورة الخدمة للحواسيب المرتبطة معه ، مما يؤدي إلى تقليل التكاليف والجهد المبذول في تحديث النظام ، والصيانة وكذلك طرائق حماية البيانات التي تكون في هذه الحالة موجودة فقط في مكان واحد هو الخادم .

4. السرعة والدقة : إن تناقل البيانات و المعلومات والرسائل النصية والصورية أكثر سرعة ودقة في عصر الشبكات الحاسوبية ، ويعد البريد الالكتروني من أهم المنجزات في مجال الاتصالات ، إذ اصبح من الممكن إرسال الرسائل التي تحتوي على ملفات مختلفة الأنواع واستقبالها ، فضلاً عن وسائل التواصل الاجتماعي .

 5. زيادة التعاون : تستخدم البرمجيات الموجودة على الخادم في مشاركة العمل عليها وتبادل المعلومات ، مما يساعد الافراد المتصلين بالشبكة من العمل معاً على الرغم من اختلاف المواقع الجغرافية وأوقات العمل .

 6. الإدارة والأمن : يقوم مدير الشبكة بإدارة الشبكة من حيث تحديد المستخدمين الذين يحق لهم الدخول للشبكة والإفادة من برامجها ، وبياناتها وكذلك المعدات المرتبطة معها وذلك عن طريق تزويدهم بكلمة سر للدخول للشبكة . 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-