ما أهمية البرامج في حياتنا اليومية ؟

ما أهمية البرامج في حياتنا اليومية ؟ 


البرنامج : هو مجموعة من التعليمات التي توضح للحاسوب تسلسل الخطوات التي ينبغي القيام بها لإداء مهام معينة لحل المشكلة | المطروحة واستخراج النتائج .
وتُعرف لغة البرمجة Programming Language بأنها عملية كتابة تعليمات وأوامر للحاسوب ، لتوجيهه إلى كيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من المهام المطلوبة . تتم البرمجة من خلال لغات خاصة لها قواعدها مثل لغة SCRATCH التي سنتعرف إليها في هذا الدرس . تتحكم البرامج في حياتنا اليومية في عمل إشارة المرور والآلة الحاسبة والساعة الرقمية والهاتف الجوال وأجهزة الصوتيات ومشغلات الألعاب وفرن الميكروويف والسيارة والطائرة ، والوصول للأنترنت | وتشغيل الحاسوب وإنتاج الألعاب والأفلام وغيرها . من المهم تأكيد أن كلمة برنامج لا تقتصر على برامج الحاسوب المعروفة مثل وورد وبوربوينت وفوتوشوب .

ما لغة SCRATCH ؟

 المتحركة لتحقيق ذلك برمجة تعليمية رسومية تعتمد على البرمجة باللبنات (blocks) ولكل نمط من اللبنات وظيفة وشكل ولون مختلف ليسهل التعديل والتطوير والمتابعة والتنفيذ . تتيح لمستخدميها إنتاج الرسوم والقصص والألعاب التفاعلية وتوظيف الوسائط المتعددة لغة برمجية سهلة الاستخدام خاصة للمبتدئين وهي والأطفال ، بدأ انطلاقها في عام 2007 م عن طريق مختبر وسائط معهد ماساتشوسيتس للتقنية  (MIT) وتطورت كثيرا الآن حتى وصلت إلى النسخة 3.0 وبرمجة CRT صممت خصيصاً لتعليم الاطفال أساسيات البرمجة وتصميم الالعاب ، وإن الفئة المستهدفة هي الطلاب من أعمار بين 16-11 سنة


لماذا اختيار لغة scratch؟

إن اختيار لغة لبناء المشاريع لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط مبني على عوامل عدة أهمها :

• متوفرة مجانا ويمكن تحميلها وتثبيتها على الحاسوب ، كما يمكن العمل عليها مباشرة في الموقع الرسمي . 
• البرنامج يدعم اللغة العربية التي هي لغة التدريس في منظومتنا التربوية .
• الطبيعة الرسومية لهذه اللغة تزيد التلميذ تشويقا لاستخدامها .
 فلإنشاء مقطع برمجي ما عليه إلا أن يقوم بتجميع لبنات وكأنه يلعب لعبة تجميع القطع للحصول على صورة مكتملة ( Puzzle ) .
• تنمي الإبداع ومهارات التحليل وحل المشكلات المختلفة ومهارات التفكير المنطقي والرياضي .

كيفية تشغيل برنامج CEAE ؟

 يبدأ برنامج بالضغط على رمز  الموجود على سطح المكتب ، ستظهر الواجهة الرئيسة لبرمجة CAT ( ويمكن العمل على موقع البرنامج scratch.mit.edu والنقر على أنشئ Create شريط القوائم File , Edit المنصة
- نلاحظ وجود القطة ( كائن ) في منتصف الشاشة ، وتسمى ، منطقة وجود القطة ( الكائن ) Stage وهي المكان الذي تظهر فيه نتيجة عملنا من قصص تفاعلية وألعاب وبرامج حاسوبية .

- كذلك وجود وحدات بناء البرامج ( اللبنات ) في جانب الشاشة .
- وأن كل لبنة ( تسع مجاميع منظمة ملونة ) لها لونها الخاص لتمييزعملها من غيرها من الأنواع .
- تنقل اللبنة بسحبها إلى منطقة المقاطع البرمجية ثم أفلاتها ، وتسحب لبنة ثانية ( حسب حاجة البرنامج ) من قائمة اللبنات ولصق لبنة في بداية مجموعة من اللبنات ، أو نهايتها ، أو بين لبنتين وهكذا 
- عند نقر اللبنة بالزر الأيمن للفأرة ( على لبنة ما ) ، تظهر قائمة منسدلة تضم ثلاثة خيارات :
  1. فتح نافذة جديدة New للبرنامج للعمل عليها .
  2. تحميل Load ملف scratch مخزون في الحاسوب مسبقاً . 
  3. حفظ Save ملف scratch الحالي في الحاسوب للعمل عليه لاحقاً .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-