ما هو الحاسب الآلي

ما هو الحاسب الآلي


مميزات الحاسب الآلي
  1. السرعة الفائقة في إجراء العمليات .
  2. السرعة في استرجاع البيانات المخزونة في وسائط التخزين .
  3. القدرة على تخزين كم هائل من البيانات . 
  4. القدرة على تشغيل الأفلام و الأصـوات وسماعها .

تعريف الحاسب الآلي

 يمكـن تـعـريـف الحاسب الآلي باختصار بأنه عبارة عن آلة الكترونية لها القدرة على حفظ ومعالجة كم هائل من البيانات و المعلومات بدقة عالية وسرعة متناهية .


 مكونات الحاسب الآلي

  • المكونات المادية ( Hardware ) 
  • المكونات البرمجية ( Software )

 أولا:  المكونات المادية

 وتمثل جميع الآلات والمعدات المكونة لجهاز الحاسب الآلي مثل ( لوحة المفاتيح الفأرة ، الشاشة الماسح الضوئي ، السماعة ، وسائط التخزين وغيرها .

 ثانيا : المكونات البرمجية 

هي عبارة عن البرامج التي تستخدم في الحاسب من قبل المستخدمين للحاسب ويمكن تقسيم هذه البرامج حسب طبيعة الاستخدام إلى قسمين : 
  1. برامج نظم التشغيل : مثل نظام التشغيل ويندوز إكس بي مركز التدريب
  2. البرامج التطبيقية : وهـي البرامج التي صممت خصيصاً لغرض الاستفادة منها مـن قـبـل المـسـتـخـدمين في أعمالهم المختلفة أو في التسلية ومثال على هذه البرامج : ( برنامج محـر الـنـصـوص  Google Earth) (Word مـشـغـلات الـفـيـديـو و الـصـوت وغيرها ..) 


وسائط التخزين

 يطلق هذا الاسم على الأجهزة التي تقوم بـتـخـزين البيانات بحيث يمكـن للـمـسـتـخـدم استرجاعها وقت الحاجة إليها وتتنوع أجهزة وسائط التخزين طبقاً لحجمها وسعتها التخزينية كالتالي .

فوائد التقسيم 

  1. فصل البيانات الشخصية عن نظام التشغيل
  2. تنصيب أكثر من نظام تشغيل
  3. تسهيل عمل صيانة لكل قرص على حدا عند حدوث أي عطل .
  4. تسريع القراءة من على سطح

القرص القرص الصلب ( Hard Disk )

وهو القرص الرئيسي لتخزين المعلومات داخل الجهاز وتتميز الأقراص الصلبة بقابليتها للتقسيم حيث يمكن تقسيمها إلى عدة أقـسـام رئيسية و منطقية بالإضافة إلى قابليتها في إزالة البيانات بحيث إذا امتلـى الـفـرص يمـكـن مـسـح بيـانـات قـديمـة و إعـادة التخزين من جديد و يمتلك كل قسـم اسـم مـكـون مـن حـرف واحـد مـن الأحـرف الانجليزية ابتداء من ( C ) ، وتتم عملية تخزين البيانات فيها بطريقة مغناطيسية . و تصـل سـعهته التخزينية إلى مئات الجيجا بايت .

القرص المضغوط ( CD )

ويأخذ شكل اسطواني ، وهو غير قابل للتقسيم وكذلك غير قابل للإزالة ويتميز بنقله بـسـهـولـه في أجـهـــزة الـكـمـبـيـوتـر لـكـونـــه يمتلـك ســـواقـة خاصـة لـــــــراءة البيانات من عليه . ويتم تسجيل البيانات عليه بواسطة الليزر . و تصل سعته التخزينية إلى حوالي ( ٧٠٠ ) ميجا بايت .

 القرص المرن ( Floppy disk ) 

و يأخذ الشكل المستطيل و بداخله شريحة دائرية من مادة مغناطيسية ولكنها مرئه وهو غير قابل للتقسيم لكنه قابل للإزالة ويتميز بنقله بسهوله في أجهزة الكمبيوتر لكونه يمتلك سواقة خاصة لقراءة البيانات من عليه . وهذا القرص يستخدم لـتـخـزيـن البيانات الصغيرة الحجم ولـه عـمـر افـتـراضـي و تصل سعته التخزينية إلى حوالي ( ١٠٤٤ ) ميجا بايت .

الذواكر الفلاشية ( Flash Disk )

 وهو من أفـضـل أجـهـزة وسائط الـتـخـزيـن الخارجيـة حـتى الآن لـكـونـه لا يمتلـك سـواقـة خاصة به إذ يتم توصيلة في منفذ خـاص بـسـمـى ( USB ) حيث يتميـز هـذا المنفذ بسرعته العالية التي تصل إلى ( 480 ) ميجا بايت في الثانية ومن ابرز مميزات هذه الذواكر حجمها الصغير و سعتها التخزينية الكبيرة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-