ماذا نعني بالأجهزة الذكية ؟

 ماذا نعني بالأجهزة الذكية ؟

هي أجهزة إلكترونية تفاعلية تسمح بارسال البيانات واستلامها ومشاركتها عبر شبكة الانترنت وتستعمل تقنيات حديثة في التعامل مع المستخدم منها الذكاء الاصطناعي ، اذ تسمح تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للجهاز أن : الذكي باتخاذ قرارات سريعة وذكية تزيد من التفاعل مع المستخدم مثل التعرف على المستخدم بمجرد نظره إلى الجهاز الذكي أو حساب دقات القلب بمجرد وضع اصبعه على المكان المحدد . 


متى يعد الجهاز الألكتروني جهازاً ذكياً ؟ 

يمكن أن نسمي الأجهزة الإلكترونية ( أجهزة ذكية ) إذا توافرت الخصائص الأساسية الآتية :

1. قابلية التفاعل : 

يعد الجهاز الالكتروني تفاعلياً اذا قدم مجموعة من الخدمات تحقق التفاعل مع المستخدم وتسهل عمله ، إذ تحقق شاشات اللمس المستخدمة في الهواتف الذكية تفاعلاً اكبر بادائها مقارنة بلوحة المفاتيح النمطية في تنفيذ أوامر المستخدم .


2. قابلية الارتباط :

يسمح الجهاز الذكي بالاتصال بالأجهزة الاخرى عبر شبكة الأنترنت لمشاركة البيانات باعتماد قوانين أو اتفاقيات الاتصال عبر الشبكة والتي تسمى ( بروتوكول الاتصال ) .


3. تعدد الوظائف :

 وتسمى كذلك بالاستعمالات المتعددة وهي صفة تمنح الجهاز الإلكتروني تسمية ( جهاز ذكي ) فالتلفاز هو جهاز لعرض اشارة المحطات الفضائية لكن اذا اتصل بالانترنت يسمى ( تلفاز ذكي ) لامكانيته تصفح وعرض محتوى الانترنت على شاشته اضافة لوظيفته الاساسية ، كما تمتاز أجهزة الهواتف الذكية بكاميرات رقمية عالية الدقة تجعل من الهاتف يعمل عمل الكامرات الاحترافية وهي وظيفة اظافية ، والساعات الذكية التي تستطيع ان تحسب عدد الكيلومترات التي قطعتها في يومك اضافة إلى وظيفتها الأساسية في حساب الوقت .


4. الاستقلالية في ادارة المهام :

 من الممكن ان ينفذ الجهاز الذكي اكثر من مهمة في وقت واحد من دون تداخل بين المهام بعضها مع بعض ، ويعتمد هذا على سرعة المعالج وبعض الخصائص الاخرى وتتنافس شركات الهواتف على تحقيق هذا الهدف عبر تطوير معالجات أجهزة الهواتف الذكية لتصل لسرع تحقق استجابة عالية لأوامر المستخدم المتختلفة .


ما فوائد الأجهزة الذكية ؟

ان من اهم فوائد الاجهزة الذكية :

1. الخصوصية وتامين البيانات :

تتيح الأجهزة الذكية للمستخدمين خاصية تأمين وسلامة لمدرس المعلومات الخاصة ، اذ تحتوي على اكثر من نظام لحماية البيانات على الأجهزة فعلى سبيل المثال تحتوي الهواتف الذكية أنظمة حماية على شكل رمز ، أو كلمة مرور ، أو بصمة أصبع ، أو بصمة للوجه بالتالي تمنع ولوج الافراد غير المخولين إلى بيانات الجهاز الذكي والتطبيقات المختلفة .


2. سهولة الحصول على المعلومة :

تسمح الأجهزة الذكية للمستخدمين بالاتصال بشبكة الإنترنت في أي وقت وفي اي مكان والولوج لمحركات البحث للحصول على المعلومة ، كما تسمح بتصفح الانترنت ودخول مواقع التواصل الاجتماعي وتسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني والرد على الرسائل بشكل متزامن مع الأجهزة الأخرى ، ويقصد بالتزامن السماح لاكثر من جهاز ذكي بالوصول لتطبيق او موقع إلكتروني في وقت واحد مثل الدخول على بريدك الإلكتروني عن طريق الحاسوب وعن طريق جوالك الذكي في نفس الوقت .


3. مهام اضافية :

يمكن استعمال الجهاز الذكي لانجاز مهام متعددة عبر تثبيت تطبيقات مختلفة منها طبية تسمح بمتابعة حالتك الصحية بسهولة أو تطبيقات علمية اخرى تختصر الوقت والجهد في انجاز المهام مثل تطبيقات لحل المعادلات الرياضية والاحصائية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-