ما هي الصيانة التصحيحية؟

ما هي الصيانة التصحيحية؟

الصيانة التصحيحية هي أي مهمة تصحح مشكلة في أحد الأصول وتعيدها إلى أمر العمل المناسب. يمكن أن تكون مهام الصيانة التصحيحية مخططة وغير مخططة . 
هناك ثلاث حالات تحدث فيها الصيانة التصحيحية:عند اكتشاف مشكلة من خلال مراقبة الحالة
عندما يكشف الفحص الروتيني عن خطأ محتمل
عندما تتعطل قطعة من المعدات .

أنواع الصيانة التصحيحية

يتم فصل الصيانة التصحيحية إلى مهام مخططة وغير مخططة.

الصيانة التصحيحية المخططة

هناك طريقتان يمكن من خلالها التخطيط للصيانة التصحيحية.يتم التخطيط للصيانة التصحيحية عند استخدام استراتيجية صيانة التشغيل حتى الفشل . يحدث هذا عندما يُسمح للأصل بالعمل حتى ينهار ثم يتم إصلاحه أو استبداله. لا يعمل هذا النوع من الصيانة التصحيحية إلا مع الأصول غير الحرجة التي يمكن إصلاحها أو استبدالها بسهولة وبتكلفة زهيدة ، أو مع الأنظمة التي بها فائض عن الحاجة.
يتم التخطيط للصيانة التصحيحية عند إجرائها كجزء من الصيانة الوقائية أو المراقبة المستندة إلى الحالة. تحاول كل من الصيانة الوقائية والمستندة إلى الحالة العثور على المشكلات قبل أن تتسبب في تعطل المعدات. إذا تم العثور على مشكلة ، يمكن التخطيط للصيانة وجدولتها.

الصيانة التصحيحية غير المخطط لها

تعتبر الصيانة التصحيحية غير مخطط لها في حالتين.الصيانة التصحيحية غير مخططة عند وجود جدول الصيانة الوقائية ، ولكن يحدث انهيار بين إجراءات الصيانة المجدولة . يمكن إجراء الصيانة على الفور أو في وقت لاحق ، اعتمادًا على توفر الأدوات والأجزاء والموظفين.
يمكن أيضًا أن تكون الصيانة التصحيحية غير مخططة عندما يظهر أحد الأصول علامات فشل محتمل أو يصل إلى فشل بشكل غير متوقع. في هذا السيناريو ، لا توجد إجراءات صيانة مخططة للقبض على الفشل قبل حدوثه أو معالجته بعد حدوثه.


أمثلة على الصيانة التصحيحية

هناك العديد من السيناريوهات المختلفة حيث يمكن استخدام الصيانة التصحيحية. يمكن تقسيم هذه الأمثلة إلى مهام مخطط لها وغير مخطط لها.
أمثلة على الصيانة التصحيحية المخطط لهاتخيل أن أحد الأصول لديه العديد من المعجبين. لا يزال بإمكان الأصل العمل بشكل صحيح في حالة تعطل أحدها وكان هناك الكثير من المراوح الإضافية في غرفة التخزين الخاصة بك ، مما يعني أن الإصلاحات سريعة وغير مكلفة. لهذا السبب ، قررت السماح للمعجبين بالعمل حتى يفشل أحدهم ثم استبداله في تلك المرحلة. هذا مثال على الصيانة التصحيحية من التشغيل إلى الفشل.
لنفترض أنك تجري فحص الصيانة الوقائية على نظام ناقل كل أسبوعين. أثناء إحدى عمليات الفحص هذه ، تجد أن بعض المحامل قد تعرضت للتلف ، لذلك تقوم باستبدالها. هذا مثال على الصيانة التصحيحية الوقائية.
أمثلة على الصيانة التصحيحية غير المخطط لهاافترض أن منشأتك بها ضاغط. أنت تخطط لفحصها وإصلاحها بعد كل 100 ساعة من الاستخدام من أجل الحفاظ على عملها بشكل صحيح. ومع ذلك ، ينكسر الأصل بعد 75 ساعة فقط من التشغيل ويتعين عليك إجراء إصلاح طارئ. هذا مثال على الصيانة التصحيحية غير المخطط لها.
يمكن أن تحدث الصيانة التصحيحية غير المخطط لها أيضًا إذا لم يكن لديك خطة قائمة لصيانة أو إصلاح أو استبدال قطعة من المعدات قبل أن تفشل. على سبيل المثال ، لا تستطيع منشأتك تحمل تعطل إحدى الرافعات الشوكية ، ولكن لا توجد صيانة وقائية يتم إجراؤها على المركبات. عند تعطلها ويسارع الفني إلى العمل مرة أخرى ، يعتبر هذا صيانة تصحيحية غير مخطط لها.


متى تستخدم الصيانة التصحيحية؟

يمكن للصيانة التصحيحية تحسين صحة الأصول وأدائها في المواقف التي تحدث فيها الصيانة المخطط لها.عندما تحدد مهام الصيانة الوقائية العيوب المحتملة
عندما تكتشف المراقبة المستندة إلى الحالة حالات شاذة في الماكينة تشير إلى فشل محتمل
عندما يمكن السماح للأصول غير الهامة بالتعرض للفشل وتكون غير مكلفة وسهلة الإصلاح أو الاستبدال.
عندما لا يؤثر فشل الأصول على السلامة
عندما يحتوي النظام على فائض يسمح له بالعمل بشكل صحيح حتى في حالة تعطل أحد الأجزاء .


ملخص

من أجل الحصول على أقصى استفادة من الصيانة التصحيحية ، يجب على المؤسسات توفير التدريب لموظفي الصيانة حول ما يجب البحث عنه عند قيامهم بمهام الصيانة الوقائية. التخطيط للصيانة التصحيحية - من خلال التأكد من أن الأجزاء والمعدات المطلوبة متوفرة دائمًا ، على سبيل المثال - يمكن أن يضمن أيضًا حدوث الصيانة التصحيحية قبل وقوع الكارثة. من خلال تعظيم الصيانة التصحيحية المخططة ، يمكن للمؤسسات تقليل الصيانة التصحيحية غير المخطط لها ووقت التعطل المكلف الذي يصاحبها.



ما هي الصيانة التصحيحية؟
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-