المناطق الاحيائية البرية

المناطق الاحيائية البرية

ان تحديد المناطق الاحيائية البرية (البايـة) فيه الكثير من التعقيد لكثرة العوامل البيئية التي تتداخل مع بعضها مثل طبيعة وتعرية التربية والحرارة والرياح والرطوبة والضوء وغيرها ، وعلى سبيل المثال فأن الضوء الذي يأتي من اشعة الشمس يختلف باختلاف مناطق بيئة اليابسة ، هذا فضلا عن التغيرات الفصلية في طول فترة الاضاءة ، ونفس الكلام يمكن أن يقال عن الحرارة وغيرها من العوامل البيئية تقسم المناطق الاحيائية البرية إلى خمس مناطق طبيعية رئيسة وعلى النحو الآتي :
  1. الصحاري ( Deserts )
  2. الصحاري الباردة (التندرا) (Tundra)
  3. الغابات ( Forests )
  4. السهوب ( السفانا ) ( Savanna )
  5. المراعي (اراضي الحشائش) (Grass Lands) 
 

1. الصحاري 

تشغل الصحاري 18 % تقريباً من مساحة اليابسة شكل ( 4-6 ) وهي تعد أكثر النظم البيئية حقاقا ، و الماء فيها عاملاً محددا للكائنات الحية ويشكل خاص النباتات تنصف الصحاري بانخفاض معدلات سقوط الامطار وقد لا يهطل المطر في الصحاري الأكثر جفافا على مدى عشر سنوات أو أكثر ، ومثل هذه الصحاري خالية من الكائنات الحية بصورة فعلية ، ولمعظم ا لصحاري بعض الموارد المائية المتأتية من الامطار أو المياه الجوفية ، وفي هذه الحالة تتنوع الاحياء تبعا لهذه الموارد المائية كما هو الحال في الصحراء الجنوبية الواقعة في منطقتي الزبير وصفوان في العراق تتمثل النباتات السائدة في الصحاري بالانواع العصارية ذات السطوح الشمعية مثل الصبير الذي يمكنه الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة ، ومعظم النباتات الصحراوية حولية ال يقصي النبات الفصول الحارة والجافة على هيئة بذور تقاوم الجفاف ، وعند تساقط المطر يجري الانيات وينمو النبات بسرعة وتتكون الإزهار والبذور وقد توجد نباتات معمرة ، تكون عادة ذات جذور عميقة في التربة لتصل إلى المياه الجوفية ، ولها تكيفات تحميها من الجفاف ، فتكون أوراقها أبرية والشغور مغطاة بشعيرات بشرية للتقليل من عملية النتح ، ومثالها نبات العاقول والشوك . وهذه النباتات منتشرة في صحراء جنوب العراق وغربه . توجد الحيوانات في الصحاري اينما وجدت النباتات كونها تعتمد في غذائها على النباتات ، وتسود مجتمع حيوانات الصحراء الأنواع القليلة من القوارض والزواحف والجمال والحشرات والعناكب والعقارب وغيرها وتتوقى الحيوانات الصحراوية درجات الحرارة العالية بالاختباء تحت سطح الأرض خلال النهار ، والتجوال خلال الليل . وتمتلك حيوانات الصحراء تكيفات استثنائية للحفاظ على الماء فمثلا تحتاج القوارض إلى الماء لتشربه بل تحصل عليه من فعالياتها الحيوية عن طريق تحليل الكاربوهيدرات إلى ثنائي أوكسيد الكاربون والماء وعادة يكون بولها مركزا ، وتلجأ بعض الحيوانات مثل السنجاب الارضي إلى السبات الصيفي ، بينما تمتلك الحشرات والعناكب اغطية شمعية تقلل من كمية الماء المفقود .

2. الصحاري الباردة ( التندرا ) 

تشكل هذه الصحاري حوالي 10-20 % من مساحة اليابسة وتتركز في النصف الشمالي للكرة الارضية . وتمتاز هذه المنطقة بقساوة الظروف المناحية حيث تنخفض درجات الحرارة إلى معدلات تصل إلى ( - 40 ) درجة سيليزية تقريبا ، والتربة في منطقة التندرا فقيرة وغالبا ما يكون سمك التربة الذائبة قليلاً ونادرا ما يزيد عن 30 سنتيمتر التندرا وتوزيعها في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تتواجد في هذه المنطقة بعض النباتات كالاشنات والحشائش ونباتات الصفصاف القزمة التي لا ترتفع إلى أكثر من 7 سنتيمتر ، وقد توجد بعض الشجيرات التي يصل ارتفاعها إلى ما يقرب من المتر اما حيوانات المنطقة فأنها تشمل الأيل وغزال الرئة وثور المسك وأكلات لحوم مثل الذئاب ( Wolves ) والثعالب ( Foxes ) وبعض القوارض التي تشكل غذاءاً لأكلات اللحوم سابقة الذكر وفي فصل الصيف تتواجد في التندرا بعض الطيور المهاجرة مثل البط والوز كما يوجد البطريق وحيوانات النقمة ( Seal )

 الغابات

 ثلث مساحة اليابسة في الكرة الارضية تقريبا ويتباين توزيعها ونوعيتها وفق الظروف المناحية ونوعية التربة ، وتعد الغابات مصدات طبيعية جيدة للرياح فضلا عن دورها في تقليل الفروقات بين مديات درجات الحرارة ، وتربة الغابات غنية بالمادة العضوية الناتجة من التساقط المستمر لأوراق الأشجار ، وتقسم منطقة الغابات ثانويا إلى الغابات ۱۹۲ / ٥٨ منطقة الغابات الاستوائية المطرية ( Tropical Rain Forests ) لقة يكون معدل سقوط الأمطار فيها عاليا ، وقد يتجاوز 4000 مليمتر وبمديات تتراوح بين مليمتر طيلة السنة وبالتالي أرتفاع نسبة الرطوبة حيث يكون مداها بين 75-80 % ، ولا يقل معدل درجة الحرارة عن 20 درجة سيليزية يوجد في منطقة الغابات الاستوائية تنوع كبير من الكائنات الحية ممثلاً بالعديد من أنواع الأشجار والحشرات والبرمائيات والزواحف والطيور واللبائن .
 تمتاز هذه المنطقة بسقوط الامطار في فصل الشتاء وبمعدلات معتدلة كما ان درجات الحرارة هي الأخرى معتدلة وتتراوح بين ( 5-18 ) درجة سيليزية . وهذه المنطقة ممثلة في حوض البحر المتوسط وجنوب استراليا . يوجد في هذه المنطقة نباتات اشجار دائمة الخضرة ، ومن اهم حيوانات هذه المنطقة الحشرات والزواحف والطيور وغيرها . منطقة الشجيرات البلوطية دائمة الخضرة .

منطقة الغابات الشمالية ( التيجة Taiga ) 

تتوزع في مناطق واسعة من اسيا وأمريكا الشمالية وشمال أوربا ، وتتميز بشتاء فاس بارد جاف وتتساقط الثلوج فيها خلال فصل الشتاء ويكون الصيف فيها قصيرا وممطراً تتواجد في هذه المنطقة اشجار دائمة الخضرة وتسود فيها أنواع الصنوبريات وحشائش واعشاب متكيفة للبرودة . أما الحيوانات متنوعة وتسود فيها الليائن مثل الدبية والذئاب  والأرانب والسناجب والثعالب والايل وغزلان الرنة والقندس فضلا عن تواجد طيور كبيرة الحجم .

منطقة الغابات النفضية المعتدلة

 تكثر مناطق الغابات النقصية في النصف الشمالي للكرة الارضية أكثر مما في النصف الجنوبي ، وتمتاز بعناع دافئ نسبيا في الصيف وبارد في الشتاء ومعدلات سقوط مطر جيدة نسبيا . تتواجد في هذه المنطقة الاشجار النفضية مثل اشجار الزان والبلوط والكستناء ، اما بالنسبة للحيوانات فتوجد في منطقة الغابات النفضية الحشرات ممثلة بشكل رئيسي بالنمل والخنافس ، كما توجد العناكب والقواقع فضلا عن حيوانات أخرى مثل الزواحف وبشكل خاص الافاعي والعظايا ، وتوجد أيضا اللبائن ممثلة بالفئران والسناجب والثعالب والغزلان وانواع من الطيور مثل البوم والغراب ونقار الخشب وغيرها .

السهوب ( السفانا ) 

تمثل السفانا منطقة بيئية انتقالية بين الغابات دائمة الخضرة الاستوائية الممطرة واراضي المراعي . تمتاز هذه المنطقة البيئية امطارها موسمية وبمعدلات قليلة
 (75-125 سم) في الموسم حيث يكون موسم الجفاف فيها طويلا ، وتتباين درجات الحرارة في هذه المنطقة خلال فصول السنة المختلفة . توجد في السفانا اشجار نقضية تتساقط أوراقها في فصل الجفاف وفي الغالب لا يزيد ارتفاعها عن 10 امتار وتتخلل هذه الاشجار حشائش قد يصل ارتفاعها مترين وفي الغالب تكون معمرة ، كما توجد في هذه المنطقة أيضا انواع من النباتات البصلية اما الحيوانات فأهمها الفيلة والجاموس والخنزير الوحشي والزراقات والوعل والأسود والنمور فضلاً عن النسور .


المراعي ( اراضي الحشائش ) 

تتمثل اراضي الحشائش بمنطقة احيائية مفتوحة تقع في المنطقة المعتدلة الشمالية ، كما توجد بمساحات اصغر نسبيا في المنطقة المعتدلة الجنوبية تمتاز هذه المنطقة بمعدل سقوط أمطار قليلة نسبيا بالمقارنة مع معظم مناطق الغابات وتتركز الامطار في فصل الصيف تسود في هذه المنطقة الحشائش التي يزيد ارتفاعها عن المتر ، وتكون تربتها صالحة لزراعة القمح والذرة وغيرها من الحبوب ، كما تكثر فيها انواع من النباتات الزهرية لاسيما زهرة النجمة وشقائق النعمان ، اما الحيوانات في منطقة المراعي فتكون متنوعة وتكثر فيها الثدييات ممثلة بالقوارض والسناجب والثعالب والخلفيات ، وكذلك تلاحظ فيها الطيور ويشكل خاص العصافير بأنواعها المختلفة ودجاج العروج ، كما تتواجد الحشرات خصوصا الجراد .

المناطق الاحيائية البرية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-